رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

زيارات وتدريبات عملية بالمشروعات القومية بأسوان لخريجى برامج الطاقة الشمسية

من واقع الحدث
من واقع الحدث

كشف فوزى صابر، مدير عام مديرية العمل بأسوان، بأنه طبقًا لتوجهات القيادة السياسية ووزارة العمل بأهمية تأهيل وتدريب الشباب من الجنسين لتوفير عمالة فنية مدربة لإلحاقها بالمشروعات القومية تم تدريب مجموعة من الشباب من الجنسين بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمى على كيفية توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية النظيفة الصديقة للبيئة، مع تعلم كيفية تركيب وصيانة ألواح الطاقة الشمسية والذى سبقه تدريبات على المهارات الحياتية وإدارة المشروعات. 

وأوضح أنه تم تنفيذ حزمة برامج تدريبية من خلال مراكز التدريب المهنى التابعة لمديرية العمل بأسوان، والتى من بينها برامج الطاقة الشمسية حيث تم عقب الانتهاء من التدريبات النظرية والعملية بمركز تدريب مهنى المحمودية، والتى استمرت لمدة 26 يومًا.

كما تم تنظيم زيارات عملية وتدريبية لخريجى برنامج الطاقة الشمسية لإحدى أكبر محطات الطاقة الشمسية بمشروع فارس العملاق، وهو ثانى أكبر مشروع قومى للطاقة الجديدة والمتجددة على مستوى الشرق الأوسط، وقد قامت شركة أكوا باور باستضافة شباب المتدربين بمحطاتها ولمدة 5 أيام متتالية لمعايشة طبيعة العمل بهذا المحطات ومعرفة مراحل التجهيز لتدشين محطات الطاقة الشمسية. 

زيارات وتدريبات عملية بالمشروعات القومية بأسوان لخريجى برامج الطاقة الشمسية

وأشار فوزى صابر إلى قيام المهندس محمود حسين يسرى مدير السلامة والصحة المهنية بالمشروع بإستقبال الشباب وتعريفهم بدور الشركةوأهدافها، مع الشرح الوافى لأهمية تطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية بهذا المواقع والتعريف بها، لافتًا إلى إستكمال الشباب تدريباته العملية من خلال النزول للمواقع العملية للمحطات تحت الإنشاء وذلك برفقة المهندس آدهم عطية محمد لمعرفة مراحل التجهيز والتحضير لتدشين  محطات الطاقة الشمسية بها.

وقامت الشركة فى نهاية الزيارات التدريبية بمنح المتدربين شهادات الخبرة العملية عن هذه الفترة وتحفيز الشباب للتقدم للإختبارات النظرية والعملية المؤهلة للحصول على فرص عمل بهذه المحطات بعد الإكتفاء، وإعطاء الأولوية بتعيين أبناء قرية فارس بهذا المشروع القومى العملاق المقام على أراضى قرية فارس، وأضاف مدير مديرية العمل بأن البرامج التدريبية حازت إعجاب وإهتمام شباب المتدربين، والذين أثنوا على الخدمات التدريبية المقدمة من وزارة العمل بالتعاون معWFP.

مقدمين شكرهم لحسن إستضافة الشركة وصادق تعاونها لخدمة الشباب الأسوانى ودورها فى تأهيله للعمل بمجالات الطاقة الشمسية المختلفة والغير قاصرة على العمل بمحطات الطاقة الشمسية، وهو ما تلبور بأفكار خارج الصندوق لمواءمة   التطورات السريعة والغير متلاحقة فى الإقتصاد الحديث. 

جاء ذلك ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى "مهنتك مستقبلك" للاهتمام بالشباب وتنمية مهاراتهم وقدراتهم، ووفقًا لتكليفات وزير العمل حسن شحاتة، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان.