رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علماء يحذرون من العواصف الشمسية التي قد تتسبب في حوادث مروعة

عواصف شمسية
عواصف شمسية

حذر علماء من أن العواصف الشمسية قد تتسبب في حوادث القطارات، حيث تشمل التغيرات في الغلاف الجوي انفجارات الطاقة الشمسية والتي يمكن أن تعطل كل شيء من الاتصالات إلى شبكات الطاقة، وحذر العلماء مرارًا وتكرارًا من أن الأرض تواجه خطرًا كارثيًا محتملا من العواصف الشمسية، والتي يمكن أن تكون قوية بما يكفي لإسقاط جزء كبير من البنية التحتية التي نعتمد عليها.

والآن يحذر الباحثون من أن الخطر قد يكون كافيًا للتسبب في خلل في إشارات السكك الحديدية، وهو ما قد يؤدي بدوره إلى حوادث قطارات.

وفي الدراسة الجديدة، وجدوا أن الطقس الفضائي سيكون قادرًا على تغيير تلك الدوائر، حيث وجد الباحثون أن النماذج تشير إلى أن ذلك قد يحدث كل بضعة عقود.

وقال كاميرون باترسون من جامعة لانكستر: من الواضح أن هذا مهم للغاية من منظور السلامة، ومن الأهمية بمكان أن بحثنا يشير إلى أن الطقس الفضائي قادر على قلب الإشارة في أي من الاتجاهين، مما يحول الإشارة الحمراء إلى اللون الأخضر أو الإشارة الخضراء إلى اللون الأحمر.

نموذج حاسوبي

ومن خلال بناء نموذج حاسوبي لدوائر مسار الإشارة باستخدام مواصفات واقعية لمختلف مكونات النظام، وجدنا أن أحداث الطقس الفضائي القادرة على إحداث أخطاء في دوائر المسار هذه متوقعة في المملكة المتحدة كل بضعة عقود.

وعمل باترسون سابقًا على بحث يشير إلى أن العواصف الشمسية يمكن أن تؤدي إلى فشل "الجانب الأيمن"، حيث تتحول الإشارات من الأخضر إلى الأحمر. وهي أقل خطورة، حيث ستبقى القطارات متوقفة.

لكن البحث الجديد يشير إلى أنه يمكن أن يحدث أيضًا في حالات الفشل "الخاطئة"، التي تغير الإشارات إلى اللون الأخضر. والأكثر من ذلك، أنها تتطلب في الواقع قوة أقل لقلبها، مما يشير إلى أنها يمكن أن تحدث مع عواصف شمسية أقل قوة.

وقال كاميرون: "يُظهر بحثنا أن الطقس الفضائي يشكل خطرًا خطيرًا، وإن كان نادرًا نسبيًا، على نظام إشارات السكك الحديدية، مما قد يتسبب في تأخيرات أو حتى يكون له آثار أكثر أهمية على السلامة". "يجب أن يؤخذ هذا الخطر الطبيعي على محمل الجد. وبحكم طبيعتها، يصعب التخطيط للأحداث عالية التأثير ومنخفضة التكرار، ولكن تجاهلها نادرًا ما يكون أفضل طريقة للمضي قدمًا.

وفي عام 1859، تعرض العالم لما يُعرف باسم "حدث كارينجتون"، والذي أدى لإيقاف إشارات التلغراف عن العمل بالإضافة إلى اضطرابات أخرى. وإذا حدث ذلك اليوم، فسوف يتسبب في اضطراب واسع النطاق، بما في ذلك التسبب في مشاكل واسعة النطاق على خطي القطارات اللذين تم فحصهما في الدراسة.

ولكن كانت هناك أمثلة أحدث، وإن كانت أقل قوة، لطقس فضائي قوي بما يكفي لضرب شبكات الطاقة. ففي عام 2003، عانت مدينة مالمو السويدية من مشاكل بسبب الطقس الفضائي، على سبيل المثال.