رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اتفاق بين السعودية وإيران بشأن حرب غزة

إيران والسعودية
إيران والسعودية

عقد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ونظيره في السعودية فيصل بن فرحان آل سعود اجتماعا على هامش المنتدى العالمي للاجئين في جنيف يوم الأربعاء.

وبحسب المناقشات التي تناولتها صحف إيرانية فإن السعودية تتفق مع إيران على ضرورة دعم الشعب الفلسطيني، وإقامة هدنة فورية في غزة، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر.

وأشاد الوزير السعودي بتحسن العلاقات بين الرياض وطهران، ووصفها بأنها “تسير على المسار الصحيح”، وذكر أن بلاده تدعم نمو التعاون السياسي والاقتصادي مع إيران.

وأعرب أمير عبد اللهيان عن امتنانه للمملكة العربية السعودية لاستضافتها قمة منظمة التعاون الإسلامي لبحث الصراع في غزة.

كما أدان جرائم الحرب والإبادة الجماعية المستمرة التي يرتكبها النظام الإسرائيلي في غزة والضفة الغربية، داعيا إلى بذل جهود منسقة من إيران والمملكة العربية السعودية والدول الإسلامية والإقليمية الأخرى للضغط على الولايات المتحدة والنظام الصهيوني لضمان وقف إطلاق النار. وقف إطلاق النار الفوري في قطاع غزة وتقديم المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني.

إيران تحذر من مؤامرة أمريكية على مستقبل قطاع غزة

من جهة أخرى أشارت إيران إلى أنه من أجل تعويض عجز النظام الصهيوني عن سحق فصائل المقاومة الفلسطينية، تعمل الإدارة الأمريكية على تنسيق مخططات سياسية لتحديد مصير قطاع غزة بعد الحرب.

وشدد وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان على ضرورة وقوف الدول الإسلامية بحزم إلى جانب فلسطين في معارضة جرائم الحرب المستمرة التي يرتكبها النظام الصهيوني والهجمات الوحشية في غزة والضفة الغربية.

وسلط الضوء كذلك على الضربة التي تعرضت لها كرامة الكيان الصهيوني يوم 7 أكتوبر، وعدم قدرته على تحقيق نتائج ذات معنى على الرغم من ارتكاب جرائم حرب بشعة ضد المواطنين الفلسطينيين خلال الشهرين الماضيين.

ونوهت إيران إلى المُخططات الشريرة للكيان الصهيوني؛ لدفع مخططاته التوسعية وتهجير الشعب الفلسطيني من غزة والضفة الغربية، لافتا إلى أنه من الضروري تكثيف الجهود المكثفة لدعم الشعب الفلسطيني وتعزيز استقراره وإرساله. 

وفي لقاء آخر مع نظيره الكويتي سالم عبد الله الجابر الصباح، أعرب أمير عبد اللهيان، عن تقديره للمواقف الداعمة القوية للحكومة والبرلمان وشعب الكويت تجاه فلسطين.

وأكد أهمية المشاورات المستمرة بين البلدين على مختلف المستويات، ووصفها بـ "المهمة والفعالة" في تطوير العلاقات بين البلدين.

من جانبه رحب كبير الدبلوماسيين الكويتيين بالجهود المشتركة لتطوير العلاقات بين البلدين، وشدد على ضرورة محاولة إحباط النظام الإسرائيلي في مواصلة مخططاته التوسعية ووقف الهجمات على غزة وتثبيت وقف إطلاق النار.