رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

موسكو تهاجم العاصمة كييف لأول مرة منذ شهور

صواريخ باليستية
صواريخ باليستية

قال مسؤولون إن موسكو هاجمت أوكرانيا بثمانية صواريخ باليستية بعيدة المدى، مما أدى إلى إصابة أربعة أشخاص بسبب الحطام بعد أن أسقطت الدفاعات الجوية الصواريخ القادمة.

وكانت الضربة التي وقعت حوالي الساعة الرابعة صباح يوم الثلاثاء بمثابة أول هجوم كبير على كييف في الأشهر الأخيرة باستخدام الصواريخ الباليستية، التي تتحرك بشكل أسرع من الطائرات دون طيار وصواريخ كروز ويصعب إسقاطها.

وقالت الشرطة في أوكرانيا في بيان إن أربعة أشخاص أصيبوا بشظايا زجاج مهشم في منطقة دارنيتسكي بجنوب شرق كييف ويحتاجون إلى مساعدة طبية.

يأتي ذلك في الوقت الذي شنت فيه موسكو "عملية هجومية واسعة النطاق" على بلدة رئيسية في شرق أوكرانيا فيما يبدو أنه هجوم متجدد، حيث تم الإبلاغ عن 610 قصف مدفعي خلال اليوم الماضي.

وقال المتحدث العسكري أولكسندر ستوبون للتلفزيون الأوكراني إن "المعارك العنيفة مستمرة" في بلدة أفدييفكا في منطقة دونيتسك المعروفة بمصنع فحم الكوك.

وأضاف أن "موسكو شنت عمليات هجومية واسعة النطاق بدعم من المركبات المدرعة في اتجاهي أفدييفكا ومارينكا".

وفي وقت سابق، قالت وزارة الدفاع البريطانية إن ما يصل إلى 40% من جميع الاشتباكات القتالية عبر خط المواجهة البالغ طوله 600 ميل كانت تحدث في أفدييفكا أو حولها.

الوضع في أفدييفكا 

وصف جندي أوكراني الوضع "الصعب للغاية" الذي يواجه أولئك الذين يقاتلون في أفدييفكا، وهي بلدة صغيرة في شرق أوكرانيا أصبحت نقطة اشتعال على خط المواجهة.

وقال سيرهي تشويكوف، رئيس القسم الأوكراني والقناص المتمركز حاليًا بالقرب من البلدة: “نحاول البقاء ولكن هناك العديد والعديد من الهجمات الروسية على جيشنا. إنه أمر صعب، صعب للغاية”.

وأشار تحديث لوزارة الدفاع البريطانية هذا الصباح إلى أن ما يصل إلى 40% من الاشتباكات القتالية عبر خط المواجهة في الوقت الحالي تجري بالقرب من أفدييفكا.

هجوم إلكتروني كبير

قالت شركة كييفستار، أكبر مشغل لشبكات الهاتف المحمول في أوكرانيا، إنها ضحية هجوم كبير للقراصنة صباح الثلاثاء أدى إلى انقطاع إشارة الهاتف المحمول والإنترنت مؤقتًا، حسبما ذكرت رويترز.

وقالت الشركة إنها تعمل على إصلاح الانقطاع وتتعاون مع جهات إنفاذ القانون، وبشكل منفصل، قال المؤسس المشارك لـ Monobank، وهو نظام دفع أوكراني رئيسي، إن شركته تعاني حاليًا من هجوم (DDoS)، لكن كل شيء كان "تحت السيطرة".