رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مؤتمر Cop28 يزيل الدعوة للتخلص التدريجي من الوقود من مسودة الاتفاق النهائي

إحدي جلسات مؤتمر
إحدي جلسات مؤتمر Cop28

قبل انتهاء مؤتمر Cop28 رسميًا بـ 24 ساعة، تمت إزالة الإشارة إلى "التخلص التدريجي" من الوقود الأحفوري من المسودة الأخيرة للاتفاقية النهائية.

وبرزت مسألة التوقف عن استخدام الوقود الأحفوري، كسبب الجذري لأزمة المناخ، باعتبارها المعركة المركزية في مفاوضات دبي.

وقد دعا الاتحاد الأوروبي إلى التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري، بينما عارضت الدول الغنية بالنفط، بما في ذلك المملكة العربية السعودية وروسيا، ذلك بشدة، وتم إدراج "التخلص التدريجي" أو "التخفيض التدريجي" للوقود الأحفوري كخيار في مسودة اتفاقية سابقة ولكن تم حذفه الآن.

وقالت دول من بينها الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا إن المسودة لم تذهب إلى أبعد من ذلك. ودعت وزارة الخارجية الأمريكية إلى "تعزيز النص بشكل كبير". ووصف مفوض المناخ بالاتحاد الأوروبي فوبكي هوكسترا النص بأنه "مخيب للآمال"، في حين وصفت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك العناصر الرئيسية بأنها "غير مقبولة".

وقالت: "إن الحاجة الملحة لاستبدال الوقود الأحفوري وتقليله في قطاع الطاقة في هذا العقد الحرج مفقودة تمامًا".

وكانت الدول المعرضة لتغير المناخ أكثر وضوحا. "لم نأت إلى هنا للتوقيع على مذكرة الإعدام الخاصة بنا، وقال جون إم سيلك، وزير الموارد الطبيعية والتجارة في جزر مارشال: "لقد جئنا إلى هنا للنضال من أجل خفض درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية ومن أجل السبيل الوحيد لتحقيق ذلك: التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري... لن نذهب بصمت إلى مقابرنا المائية".

المسودة الأخيرة بموجب اتفاقية باريس

وتدعو النسخة الأخيرة من المسودة بموجب اتفاقية باريس إلى ما يلي:

الحد من استهلاك وإنتاج الوقود الأحفوري، "بطريقة عادلة ومنظمة ومنصفة" لتحقيق صافي الصفر بحلول عام 2050 أو قبله أو حوالي عام 2050 بما يتماشى مع العلم.

ودعا بيان ثان إلى "تسريع تكنولوجيات الانبعاثات الصفرية والمنخفضة... وتقنيات الطاقة المتجددة والنووية والتخفيض والإزالة، بما في ذلك مثل احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه، وإنتاج الهيدروجين منخفض الكربون، وذلك لتعزيز الجهود الرامية إلى استبدال الوقود الأحفوري غير المحدود". 

وتضمنت المسودة السابقة مجموعة من الخيارات، وكان أقوىها: "التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري بما يتماشى مع أفضل العلوم المتاحة". ولكنه عرض أيضًا إمكانية عدم ذكر الوقود الأحفوري كخيار.

تعد مؤتمر Cop28 هي المرة الأولى التي يتم فيها ذكر الوقود الأحفوري في اتفاقية أزمة المناخ العالمية، لكن الصياغة المتعلقة بمستقبله هي الأمر الأساسي.

وقالت رئاسة مؤتمر Cop28، التي ترأستها دولة الإمارات العربية المتحدة، إن النص كان "خطوة كبيرة إلى الأمام" وهو الآن "في أيدي الأطراف، الذين نثق بهم للقيام بما هو أفضل للإنسانية والكوكب".

وقال سلطان أحمد الجابر، رئيس مؤتمر Cop28 لدولة الإمارات العربية المتحدة، أمام القمة إنه تم إحراز تقدم ولكن "لا يزال أمامنا الكثير لنفعله".

تم تسمية المملكة العربية السعودية والعراق من بين الدول التي منعت "الإنهاء التدريجي" و"التخفيض التدريجي" من قبل المقربين من المحادثات.

ولا تزال العديد من عناصر الاتفاقية محل نقاش حاد، حيث تتجادل العديد من الدول حول مستقبل الطاقة المستدامة، وفي الوقت الحالي، تنص المسودة فقط على أن الدول "يمكنها" اتخاذ الإجراءات اللازمة. كما أن عبارة "النفط والغاز" لا تظهر في النص.