رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

زيلينسكي يهدد الولايات المتحدة وأوروبا: إذا خسرت أوكرانيا الحرب خسرتم حريتكم

زيلينسكي
زيلينسكي

قال رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي لا ينبغي لأشخاص مثل بوتين أن يأملوا حتى في الفوز بالحرية.

وأضاف في خطاب صريح ألقاه في إحدى جامعات الدفاع في واشنطن يوم الاثنين إن الهدف الحقيقي لروسيا هو الحرية في أمريكا وأوروبا على الرغم من الحرب المستمرة في أوكرانيا.

وبدأ الرئيس الأوكراني زيارته للولايات المتحدة لطلب المزيد من المساعدات لمحاربة الغزو الروسي لبلاده.

وقال زيلينسكي إن حرب روسيا على أوكرانيا لا تتعلق فقط بديكتاتورية قديمة الطراز تحاول تصفية حسابات حقيقية أو متخيلة.

وأضاف: "إنه يقاتل أوكرانيا، لكنه في الحقيقة يواجه كل أوروبا الحرة الموحدة، وقال الرئيس في خطاب ألقاه في جامعة الدفاع الوطني بالولايات المتحدة: “إنه يدمر الحياة اليومية في المدن الأوكرانية، لكن هدفه الحقيقي هو الحرية التي يتمتع بها الناس من وارسو إلى شيكاغو إلى يوكوهاما”.

وقال إن روسيا لديها وسائل للتدخل في الديمقراطيات في جميع أنحاء العالم. "لدى بوتين أصدقاء في هذا الأمر - كل واحد منهم يشكل تهديدًا لأي دولة حرة، أو للنظام الإقليمي أو العالمي، أو لحقوق الإنسان والديمقراطية، سواء كانت حماس، أو إيران، أو كوريا الشمالية، أو غيرها، فكلهم مرتبطون بكراهيتهم للحرية.

طلبات الرئيس الأوكراني

كما طلب الرئيس الأوكراني من الولايات المتحدة وحلفائها أن يكونوا واثقين من تقديم الدعم لأوكرانيا في الوقت الذي تشهد فيه البلاد إرهاقًا وتراجعًا في الدعم من شركائها الغربيين.

وتابع "أمريكا وجميع الدول الحرة بحاجة إلى أن تكون واثقة من نفسها، وفي قوتها، وفي قيادتها، حتى تشك الديكتاتوريات في نفسها وفي قدرتها على تقويض الحرية، فعندما يتردد العالم الحر، تحتفل الديكتاتوريات، وتنضج أخطر طموحاتها".

واستهدف زيلينسكي الرئيس الروسي باسمه في خروج نادر عن إلقاء اللوم على الكرملين وموسكو في الحرب المستمرة. إذا كان هناك أي شخص يلهم القضايا التي لم يتم حلها في الكابيتول هيل، فهو بوتين وزمرته المريضة، إنهم يرون أن الحرية تتراجع عندما ينخفض دعم المناضلين من أجل الحرية”.

وهذه هي الزيارة الثالثة التي يقوم بها زيلينسكي إلى واشنطن منذ بدء الحرب، وقد ظهر في جامعة الدفاع الوطني مرتديًا قميصه العسكري الأخضر طويل الأكمام والمكتوب عليه عبارة "أنا أوكراني".

ومع ذلك، فقد تغير الزمن بشكل ملحوظ في غضون عام واحد، ومقارنة بترحيب الأبطال الذي لقيه في مبنى الكابيتول العام الماضي، عاد الزعيم الأوكراني لحث الكونجرس المنقسم على الدعم.

وسيحضر زيلينسكي اجتماعات في البيت الأبيض ومع الكونجرس يوم الثلاثاء للقيام بدفعة شخصية بين المشرعين من أجل مشروع قانون تمويل إضافي في وقت قال مسؤولون إن الولايات المتحدة تنفد من الأموال اللازمة لأوكرانيا.

ودخل الكونجرس الآن أسبوعه الأخير قبل عطلة عيد الميلاد ولم يترك سوى القليل من الوقت للتوصل إلى اتفاق متبادل مع الجمهوريين بشأن أي جولات تمويل مستقبلية لأوكرانيا وإسرائيل.