رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مصر تنتخب رئيسها..

سيدات دمياط يتصدرن المشهد في ثاني أيام الانتخابات الرئاسية 2024

لجان دمياط
لجان دمياط

تزاحمت السيدات والفتيات بمختلف أعمارهن فى اليوم الثانى لانتخابات الرئاسية عام 2024، حيث تصدرن صفوف الناخبين الذين زاد إقبالهن في فترة الظهيرة بمختلف اللجان للمشاركة بالإدلاء بأصواتهن بلجان محافظة دمياط، فى مشهد يعكس الوعي الكامل للمرأة في مصر بأهمية دورها.

وكثفت الأجهزة الأمنية من تواجدها أمام اللجان، وتذليل كافة العقبات التي تواجه الناخبين مع توفير حرم آمن للمواطنين للتيسير عليهم خلال عملية الاقتراع.

وظهرت اللجان أكثر تنظيما، فيما تراص الناخبون بمحيط اللجان استعدادا للإدلاء بأصواتهم منذ الصباح الباكر قبل فتح باب التصويت.

وناشدت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، أبناء المحافظة للمشاركة بقوة في الانتخابات الرئاسية وممارسة حقهم الدستوري، استكمالًا لما أثبتوه من وطنية ووفاء وردًا للجميل مع ما أعطاه لهم الوطن.

وأشارت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، إلى أن المحافظة أتمت كافة الاستعدادات لتجهيز اللجان الانتخابية وتوفير كافة الخدمات اللوجستية بها، وأيضًا تجهيز خمس لجان على مستوى المحافظة للوافدين "محطة القطارات، مستشفى ميناء دمياط البحرى، المعهد الفنى التجارى والمنطقة الصناعية، مبنى نادى الوافدين والعاملين بجامعة دمياط ومدارس رأس البر الرسمية بجوار الصالة الرياضية المغطاة"، علاوة على تجهيز مقرات المبيت لقوات التأمين.

وأكدت محافظ دمياط، انتظام سير الانتخابات، وفتح اللجان فى موعدها المحدد، حيث شهدت إقبالا كبيرا من الناخبين للإدلاء بأصواتهم، مؤكدة أنه يجري متابعة الموقف لحظة بلحظة من خلال غرفة العمليات.

وأوضحت المحافظ، أن دمياط تضم 10 لجان عامة و141 مركزا انتخابيا بـ 176 لجنة فرعية لاستقبال مليون و111 ألفا و568 ناخبا وناخبة،  مشيدة بالمشاركة الفعالة للمواطن والمرأة الدمياطية خلال أول أيام التصويت.

ويخوض الانتخابات الرئاسية أربعة مرشحين، وهم: المرشح عبد الفتاح السيسي، والدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وفريد زهران رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري.

وتُجرى الانتخابات داخل 11 ألفًا و631 لجنة فرعية بداخل 9376 مركزًا انتخابيًّا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية، تحت إشراف 15 ألف قاضي من مختلف الجهات والهيئات القضائية، يتولون الإشراف على الانتخابات الرئاسية داخل البلاد.

وتباشر 14 منظمة دولية أعمال متابعة الانتخابات الرئاسية، حيث بلغ عدد المتابعين الذين صدرت لهم تصاريح بهذا الشأن عن تلك المنظمات 220 متابعًا، إلى جانب تسجيل 62 منظمة مجتمع مدني محلية وقد صدرت التصاريح لـ 22 ألفًا و340 متابعًا لها، بالإضافة إلى متابعة 67 دبلوماسيًّا من 24 سفارة تقدمت بطلبات لمتابعة الانتخابات.

وتضم المتابعة الإعلامية للانتخابات الرئاسية 528 متابعًا دوليًّا عن 115 وسيلة إعلامية وصحفية، إلى جانب 70 وسيلة إعلامية وصحفية محلية صدرت تصاريح لـ 4218 صحفيًّا وإعلاميًّا لها.

وتباشر غرفة العمليات المركزية بالهيئة الوطنية للانتخابات والمشكَّلة لمتابعة تصويت المصريين بالداخل في الانتخابات الرئاسية عبر التقنيات المتطورة، لتتمكن من المتابعة البصرية الدقيقة لأماكن التصويت وجاهزيتها على مدار الساعة في معظم اللجان الفرعية للتصويت بالداخل.

وأوضحت الهيئة الوطنية للانتخابات أن تلك المتابعة ستُسهِم في التدخل مركزيًّا لتذليل أي عقبة قد تطرأ، وكذلك متابعة عملية التصويت وفقًا للضوابط الدستورية والقانونية. 

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات خطوات تصويت الناخبين داخل اللجان الفرعية، حيث تبدأ عملية الاقتراع في تمام الساعة التاسعة صباحًا، ويثبت ذلك بمحضر إجراءات الجنة نموذج رقم 13 انتخابات رئاسية، وذلك حتى لو لم يحضر من يمثل المرشحين أو أي منهم.

ويتحقق رئيس اللجنة من هوية الناخب بنفسه من واقع بطاقة الرقم القومي، ولو لم تكن سارية، ولا يعتدُّ في إثبات شخصية الناخب إلا ببطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ثابت به الرقم القومي.