رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الشركات الناشئة في السعودية تقود موجة التمويل بالمنطقة نوفمبر الماضي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تهيمن الشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية على المنطقة بعد جمع أكبر قدر من الأموال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال شهر نوفمبر الماضي، وشهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جمع 764 مليون دولار، بزيادة قدرها 390% على أساس شهري ونمو بنسبة 74% على أساس سنوي.

وتصدرت المملكة العربية السعودية الرسوم البيانية بمبلغ 338 مليون دولار تم تأمينها عبر تسع صفقات. وجاءت الإمارات في المرتبة الثانية بـ 284 مليون دولار عبر 22 صفقة، تليها مصر بـ 130.5 مليون دولار عبر 5 صفقات.

علاوة على ذلك، تم جمع رأس المال المتبقي من قبل شركات ناشئة مقرها في الكويت والمغرب وعمان وتونس.

وشهد نشاط التمويل انتعاشًا ملحوظًا في جميع المراحل، حيث شكلت الجولات الضخمة جزءًا كبيرًا من تدفق رأس المال.

ومن الجدير بالذكر أن من بين هذه الجولات جولة دين بقيمة 250 مليون دولار حصلت عليها شركة تمارا ومقرها المملكة العربية السعودية، وتمويل كبير من السلسلة D بقيمة 200 مليون دولار من شركة Tabby في المملكة، ومبلغ 130 مليون دولار جمعته شركة MNT-halan المصرية من خلال سندات توريق.

وقد شكلت هذه الجولات الثلاث مجتمعة حوالي 76% من إجمالي التمويل الذي تم جمعه خلال شهر نوفمبر.

وفي المشهد التمويلي الأخير، برز قطاع التكنولوجيا المالية باعتباره المتصدر من حيث حجم التمويل، حيث جمع 485.9 مليون دولار، مدفوعًا في المقام الأول بالجولات الكبيرة التي جمعتها تمارا وتابي.

كما احتل هذا القطاع المركز الثاني من حيث عدد الصفقات مسجلا تسع صفقات في المجمل. علاوة على ذلك، تم تسجيل دفعة ملحوظة لحالة تمويل قطاع التطبيقات الفائقة حيث جمعت الصناعة 131 مليون دولار خلال الشهر.

قطاع تكنولوجيا التعليم

تمكن قطاع تكنولوجيا التعليم من الحصول على تمويل بقيمة 41.4 مليون دولار، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى صفقة كبيرة قامت بها شركة نون ومقرها المملكة العربية السعودية.

بالإضافة إلى ذلك، شهدت عدة قطاعات أخرى جولات تمويلية وصلت إلى عشرات الملايين.

ومن أبرز هذه المشاريع شركة Retailo ومقرها السعودية بقيمة 15 مليون دولار، وشركة Ajras السعودية بقيمة 28 مليون دولار، وFlow48 في الإمارات العربية المتحدة بقيمة 25 مليون دولار، وشركة Immensa الإماراتية بقيمة 20 مليون دولار.

ومن بين 42 صفقة تم الإعلان عنها، نجحت 10 منها في جذب استثمارات عالمية مباشرة، معظمها من مستثمرين مقيمين في الولايات المتحدة.

وفي المنطقة، أخذ المستثمرون في الإمارات العربية المتحدة زمام المبادرة، حيث شاركوا في 21 صفقة، وبرزت شركة Modus Capital من خلال استثمارها بقيمة 2.8 مليون دولار في ثماني شركات ناشئة عبر برنامج بناء المشاريع الخاص بها. وتابع المستثمرون السعوديون عن كثب، حيث شاركوا في 10 صفقات.