رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذيرات خطيرة من الشامبو.. يسبب ضرر دائم بالصحة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حذرت دراسة جديدة مثيرة للقلق من أن الأشخاص الذين يستخدمون الشامبو أو منتجات العناية بالشعر بشكل روتيني قد يستنشقون مستويات خطيرة من المواد الكيميائية التي قد تكون ضارة بصحتهم.

ووجد البحث الجديد، الذي نشر في مجلة العلوم البيئية والتكنولوجيا، أن العديد من المواد الكيميائية المنبعثة عادة من منتجات العناية بالشعر مثل الشامبو  تبقى في الهواء لفترة أطول بعد الاستخدام.

ويقول الباحثون، من جامعة بوردو في الولايات المتحدة، إن الشخص يمكن أن يستنشق ما يصل إلى 17 مللي جرام من المواد الكيميائية الضارة المُحتملة في جلسة واحدة للعناية بالشعر في منزله.

وقال نصرت يونج، المؤلف المشارك في الدراسة: "لم نتوقع أن نرى مثل هذه الانبعاثات الكبيرة من الخلائط الكيميائية المتطايرة من منتجات العناية بالشعر الجاهزة خلال إجراءات العناية بالشعر التقليدية".

يحذر العلماء من أن إحدى المواد الكيميائية ديكاميثيل سيكلوبنتاسيلوكسان، أو D5 سيلوكسان - الموجودة عادة في العديد من منتجات العناية الشخصية - "تبين أنها تؤدي إلى آثار ضارة على الجهاز التنفسي والكبد والجهاز العصبي لحيوانات المختبر".

وقال الدكتور يونج: "لقد تم بالفعل تقييد استخدام المادة الكيميائية في مستحضرات التجميل في الاتحاد الأوروبي بسبب هذا".

وأضافت: "العديد من هذه المنتجات معطرة أيضًا، وبعض المواد الكيميائية المستخدمة في صنع هذه العطور قد تكون خطيرة عند استنشاقها أيضًا".

في حين أظهرت الأبحاث السابقة على الحيوانات أن مادة السيلوكسان الكيميائية D5 "ثابتة جدًا" في البيئة ويمكن أن تتراكم في الجسم، يقول العلماء: "هناك القليل من المعلومات حول تأثيرها على الإنسان".

وقال الدكتور يونج: "لذلك ليس لدينا أي فكرة عن مدى التهديد الذي تشكله هذه المواد الكيميائية عند استنشاقها على مدى فترة طويلة من الزمن".

في حين أنه تم إجراء اختبارات على المواد الكيميائية الموجودة في بعض أنواع منتجات "الغسول" مثل الشامبو، إلا أن الباحثين يقولون إنه لا توجد دراسات تقريبًا عن المنتجات "التي تترك على الشعر" مثل جل الشعر والزيوت والكريمات والشمع والبخاخات.

يقول العلماء إن تطبيق الحرارة العالية على هذه المواد الكيميائية، مثل مكواة تجعيد الشعر وأجهزة فرد الشعر، يمكن أن يؤدي إلى زيادة إطلاق المواد الكيميائية في الهواء.

ما الحل؟!

يقول العلماء إن "الحل الأفضل" هو "ببساطة عدم استخدام هذه المنتجات"، وكان الشيء الأفضل التالي، وفقًا للدكتور يونج، هو تشغيل مروحة العادم عند استخدام المنتجات لتقليل كمية المواد الكيميائية المستنشقة.

وقالت: "يُظهر نموذجنا أن تشغيل مروحة عادم الحمام يمكن أن يقلل من التعرض لاستنشاق D5 بنسبة تزيد عن 90%".

وأضاف الدكتور يونج: "تحتاج التأثيرات على الناس والكوكب إلى مزيد من الدراسة واتخاذ الإجراءات التنظيمية".