رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تخلت الولايات المتحدة عن أوكرانيا؟

جو بايدن
جو بايدن

قال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر إن رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي ألغى بشكل غير متوقع خطابه أمام مجلس الشيوخ حيث كان سيطلب مساعدات جديدة للحرب في أوكرانيا.

وقد رفض الكونجرس دعوات كييف للحصول على تمويل عسكري بمليارات الدولارات، مما ترك أوكرانيا في مأزق.

كان الرئيس في زمن الحرب يناشد حلفائه في الغرب الحصول على مساعدة مالية وعسكرية ضد القوات الروسية حيث استغرق غزو موسكو 650 يومًا، وتظهر الولايات المتحدة الآن علامات التعب وعدم الموافقة على تمويل الحرب.

وتعارضت الدعوات لتقديم المساعدة لأوكرانيا مع مطالبة الجمهوريين بتمويل إضافي للحدود، مما أدى إلى وقف أي تدفق إضافي للأموال إلى الحرب.

وقال شومر إن زيلينسكي ألغى ظهوره الافتراضي في جلسة إحاطة مغلقة بمجلس الشيوخ بعد "ظهور شيء ما في اللحظة الأخيرة". وفي وقت سابق من اليوم، قال زعيم الأغلبية في مجلس النواب الأمريكي إنه من المقرر أن يقدم زيلينسكي إحاطة سرية ويخاطب أعضاء مجلس الشيوخ عبر الفيديو.

وكانت إدارة الرئيس جو بايدن قد دعت زيلينسكي لإلقاء كلمة أمام أعضاء مجلس الشيوخ حتى "يتمكنوا من الاستماع إليه مباشرة على وجه التحديد ما هو على المحك".

تخلي الولايات المتحدة عن أوكرانيا

يمكن أن تجد أوكرانيا نفسها قريبًا دون مساعدة الولايات المتحدة مع مرور الوقت على طلب تمويل بقيمة 106 مليارات دولار من البيت الأبيض للحروب في أوكرانيا وإسرائيل والاحتياجات الأمنية الأخرى دون دعم من الجمهوريين.

وقالت شالاندا يونج، مديرة مكتب الإدارة والميزانية، إن الولايات المتحدة نفدت بالفعل الأموال التي استخدمتها لدعم الاقتصاد الأوكراني، وإذا انهار الاقتصاد الأوكراني، فلن يتمكنوا من مواصلة القتال، بكل تأكيد. 

وحذرت من أن الولايات المتحدة ستنفد التمويل اللازم لإرسال الأسلحة والمساعدات إلى أوكرانيا بحلول نهاية العام، قائلة إن ذلك من شأنه أن "يرضخ" أوكرانيا في ساحة المعركة.

وأرسلت إدارة بايدن تحذيرا عاجلا يوم الاثنين بشأن ضرورة الموافقة على المساعدة العسكرية والاقتصادية لأوكرانيا، قائلة إن الجهود الحربية التي تبذلها كييف للدفاع عن نفسها من الغزو الروسي قد تتوقف بدونها.

وينذر الحصار الذي تفرضه الولايات المتحدة - الحليف الرئيسي لكييف ضد الغزو الروسي لمدة 22 شهرًا - بمخاطر تقدم روسيا في ساحة المعركة مع زيادة وتيرة القوات الروسية بعد حصولها على مساعدة عسكرية من كوريا الشمالية وإيران في الشحنات الأخيرة.

وقال كبير موظفي زيلينسكي إن أي تأجيل للمساعدات من الولايات المتحدة من شأنه أن يخلق "خطرا كبيرا" يتمثل في أن أوكرانيا ستخسر ما يقرب من عامين من الحرب الروسية على أراضيها.

وقالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين إنه إذا خسرت أوكرانيا فإن الولايات المتحدة ستكون مسؤولة عن الهزيمة، وتابعت: تحدثت مع أعضاء في الكونجرس، وزملائي فعلوا ذلك، وأعتقد أنهم يدركون أن هذا وضع رهيب ويمكننا أن نحمل أنفسنا مسؤولية هزيمة أوكرانيا إذا لم نتمكن من إيصال هذا التمويل الذي تحتاجه أوكرانيا.

وكان التمويل، وخاصة لدعم ميزانية الحكومة العامة في أوكرانيا، "ضروريا للغاية" وشرطا مسبقا للحفاظ على تدفق دعم صندوق النقد الدولي إلى أوكرانيا.

وقالت: "إن أموال أوكرانيا تنفد للتو"، مضيفة أن الدولة المتضررة من الحرب لن يكون لديها أي مدارس أو مستشفيات إذا لم تدعمها الولايات المتحدة ماليًا لأنها "تنفق أكثر من كل قرش تأخذه". في إيرادات الضرائب ورواتب العسكريين والدفاع”.

وقد خصص الكونجرس بالفعل 111 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا، بما في ذلك 67 مليار دولار، لتمويل المشتريات العسكرية، و27 مليار دولار؛ للمساعدات الاقتصادية والمدنية، و10 مليارات دولار للمساعدات الإنسانية. وكتبت السيدة يونج أن كل هذا المبلغ، باستثناء حوالي 3% من التمويل العسكري، قد تم استنفاده بحلول منتصف نوفمبر.

ودخلت الحرب في أوكرانيا شتاءها الثاني حيث يتوقع الخبراء العسكريون والمسؤولون الذين يراقبون الحرب جولة جديدة من الهجمات الصاروخية الروسية الثقيلة على البنية التحتية المدنية والطاقة في كييف لتظليل الدولة المتضررة من الحرب في درجات حرارة مُظلمة وتحت الصفر.