رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقرير غربي سري يكشف عن الحالة المعنوية للجنود الروس في أوكرانيا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مع دخول الحرب في أوكرانيا الشتاء الثاني، تشير التسجيلات الصوتية التي حصلت عليها وكالة أسوشيتد برس إلى أن عددا متزايدًا من الجنود الروس يريدون الخروج من البلاد.

وكشف التقرير عدد من المكالمات المسجلة سرًا لجنود روس يتحدثون من الخطوط الأمامية في أوكرانيا مع أحبائهم في الوطن، وتقدم لمحة نادرة عن الحرب من خلال عيون روسية، حيث أصبحت الرغبة في الفرار شائعة بدرجة كافية لدرجة أنهم يتحدثون أيضًا عن الأشخاص الذين يرفضون القتال.

كيف تطورت الحرب في أوكرانيا؟

تُظهر هذه المحادثات أيضًا بوضوح كيف تطورت الحرب، بدءًا من الجنود المحترفين الذين دعموا في البداية غزو فلاديمير بوتين واسع النطاق إلى الرجال من جميع مناحي الحياة الذين أُجبروا على الخدمة في ظروف قاسية.

وتحققت وكالة أسوشييتد برس من هويات الأشخاص في المكالمات من خلال التحدث مع الأقارب والجنود – الذين لا يزال بعضهم في الحرب – والبحث في المواد مفتوحة المصدر المرتبطة بأرقام الهواتف التي يستخدمها الجنود. 

وحجبت وكالة أسوشييتد برس الأسماء والتفاصيل التعريفية لحماية الجنود وعائلاتهم. تم تحرير المحادثات، التي تم التقاطها في يناير 2023 - وبعضها بالقرب من أطول وأعنف معركة في باخموت -، وعندما اتصلوا بعائلاتهم، كان الموسم الأكثر دموية في الحرب قد بدأ للتو. كان عشرات الآلاف من الروس على وشك الموت. 

وكشفت الوكالة عن مكالمة لشخص يدعى رومان، حيث تظهر السجلات أنه قبل الغزو الروسي واسع النطاق لأوكرانيا، كان رومان يعمل في مكتب محاماه، وبعد أن تم ضمه في حملة التعبئة في سبتمبر 2022، كان لديه بعض النصائح: تجنب هذه الحرب بأي طريقة ممكنة. لقد عاش على مياه الأمطار، وأعاد أحشاء رجل يحتضر إلى جسده، ونصب كمينًا لمخبأ أوكراني بالسكاكين.

قال رومان لصديقه: "أشعر بالفعل بالشفقة على إطلاق النار على طائر أكثر من إطلاق النار على شخص". "أنا أقول لك بصراحة، إذا كانت هناك فرصة ولو بسيطة، فأعفي من الخدمة".

مكالمة أندريه

بعد أربعة أشهر في أوكرانيا، توصل أندريه إلى أن حياته لا تعني شيئًا بالنسبة لموسكو. وقال لأمه إن الجنود المحشودين مثله "لا يعتبرون بشرًا". ولا يُسمح لهم بالمغادرة – حتى لو مرضوا أو أصيبوا – لأن القادة يخشون أنهم لن يعودوا أبدًا.