رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مدير تعليم القاهرة يشهد ورشة عمل الخطة التنفيذية للمديرية للعام الدراسى 2023/2024

النبأ

شهد أيمن موسى، وكيل أول الوزارة _ مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، ورشة عمل الخطة التنفيذية لمديرية التربية والتعليم بالقاهرة للعام الدراسى 2023/2024، حيث اجتمعت إدارة التخطيط الاستراتيجي مع مديرى إدارات المديرية اليوم الخميس بقاعة الاجتماعات بالمديرية.

ورحب مدير المديرية بـ قيادات المديرية والحرص على انعقاد الاجتماع سنويا؛ لأن التخطيط الاستراتيجي يعد واحدًا من أهم المكونات الأساسية للإدارة، حيث يعتمد على التبصر بوضع المؤسسة مستقبلًا ثم العمل على الاستعداد له، وكذلك التخطيط الاستراتيجي يخلق نظام تعليمى مبدع لإعداد جيل قادر على المنافسة فى ظل مشاركة مجتمعية فعالة.

من جانبها، أشارت زينب عبدالفتاح، وكيل المديرية لشئون الإدارات التعليمية، إلى أهمية إدارة التخطيط الإستراتيجي لأنه يرصد الواقع الميدانى ويضع نقاط الضعف وفقا لما يتم رصده من تجميع بيانات ومقترحات وعلى ذلك يتم وضع  معايير وآليات عمل للخطة التنفيذية.

تناولت الورشة عرض مناقشة آليات العمل فى الخطة الجديدة كالآتى:
1- لمحة عن التخطيط.
2- مراحل إعداد الخطة التنفيذية للمديرية.
3-منهجبة الخطة 
4-إلقاء الضوء على الإطار العام للخطة التنفيذية للمديرية للعام الدراسى 2023 /2024 

5- عرض نموذج تطبيقى لفنيات متابعة مؤشرات الخطة 
6- تقدير أهمية دقة البيانات التى يتم جمعها والإلتزام بموعد تسليمها 
7- تقدير أهمية الدور التشاركى بين إدارة التخطيط وجميع إدارات المديرية فى إنجاح الخطة التنفيذية.

ويعد التخطيط الاستراتيجي واحدا من المكونات الأساسية للإدارة الإستراتيجية ويعتمد على التبصر بوضع المؤسسة مستقبلا ثم العمل على الاستعداد له، حيث يهدف التخطيط الإستراتيجي فى المجال التعليمى إلى إحداث حالة من التكيف والأنسجام بين المؤسسة التعليمية والبيئة المحيطة بها من خلال استخدام كافة الموارد بشكل يكفل تحقيق مصلحة الطلاب وخلق جيل واعى من الأفراد على أساس علمى وتربوى سليم.

 شارك فى الورشة كل من منى طاهر مدير عام الشئون المالية والإدارية،  ياسر أنس مدير عام التعليم العام والتجريبيات، والدكتورة  شيرين على مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي بالمديرية، وسحر  كمال الدين رئيس قسم التخطيط بالمديرية.