رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اتهامات لأكبر بورصة عملات مشفرة في العالم بدعم الإرهاب

منصة العملات المشفرة
منصة العملات المشفرة

واجهت بورصة عملات مشفرة بينانس تواجه التدقيق من قبل الهيئات التنظيمية الفيدرالية في الولايات المتحدة بما في ذلك لجنة تداول العقود الآجلة للسلع ووزارتي العدل والخزانة.

أعلن مسؤولون أمس الثلاثاء أن Binace، أكبر بورصة للعملات المشفرة في العالم، ستدفع أكثر من 4 مليارات دولار للمسؤولين الأمريكيين بعد اعترافها بتحويلات مالية غير مرخصة، وانتهاكات العقوبات، والفشل المتعمد في إنشاء حماية لمكافحة غسيل الأموال.

وسمحت عمليات الرقابة بالتجارة مع الدول الخاضعة للعقوبات مثل إيران وكوبا وسوريا، وفشلت في إنشاء أنظمة للإبلاغ عن المعاملات المشبوهة مع الجماعات الإرهابية، وفقًا لوزارة الخزانة.

قالت وزيرة الخزانة جانيت يلينسين يوم الثلاثاء: "كانت منصة Binance تسمح للجهات الفاعلة غير المشروعة بالتعامل بحرية، وتدعم أنشطة تتراوح من الاعتداء الجنسي على الأطفال إلى الاتجار بالمخدرات إلى الإرهاب".

تنحي رئيس المنصة

ومن المقرر أن يتنحى تشانغبينج تشاو، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Binance، عن منصبه، وسيدفع غرامة قدرها 50 مليون دولار بعد اعترافه بالذنب في التهم ذات الصلة، وقد يواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى 18 شهرًا.

وصف المسؤولون الفيدراليون في الولايات المتحدة مجموعة واسعة النطاق من المشكلات في بورصة عملات مشفرة، والتي كانت تتعامل في بعض الأحيان مع ثلثي تداولات العملات المشفرة العالمية.

وقال المدعي العام الأمريكي ميريك جارلاند في تصريحات يوم الثلاثاء: “لقد مكّنت عمدًا مئات الملايين من الدولارات من المعاملات بين المستخدمين الأمريكيين والمستخدمين الخاضعين للعقوبات الأمريكية”. "وقد استوعبت منصتها المجرمين في جميع أنحاء العالم الذين استخدموا Binance لنقل أموالهم المسروقة والعائدات الإجرامية الأخرى.

وسوف تستخدم هذه العقوبة الضخمة، وهي واحدة من أكبر العقوبات في تاريخ التنظيم المالي في الولايات المتحدة، في حل الاستفسارات من لجنة تداول السلع الآجلة، وشبكة إنفاذ الجرائم المالية التابعة لوزارة الخزانة (FinCen)، ومكتب مراقبة الأصول الأجنبية.

ما هي منصة Binance؟

عرفت منصة Binance أنها تخدم عملاء الولايات المتحدة، مما يعني أنه يتعين عليها التسجيل لدى FinCen وتنفيذ ضوابط مكافحة غسيل الأموال، لكنها "اختارت عدم الامتثال" وفقًا لوزارة العدل.

وقال المسؤولون إنه بدلًا من إعداد وسائل الحماية هذه، أنشأت الشركة منصة Binance.US منفصلة في عام 2019، مع سعيها لتشجيع عملاء VIP على إخفاء حساباتهم ومواصلة استخدام البورصة الرئيسية.

وقالت وزارة العدل في إعلان عن الاتفاقية: "وضع المسؤولون التنفيذيون في Binance، بما في ذلك Zhao، خطة للاتصال بعملاء VIP ومساعدة VIP على تسجيل حساب جديد لكيان خارجي ونقل الممتلكات إلى هذا الحساب". 

كما فشلت الشركة، التي كانت تعلم أن لديها عملاء أمريكيين، في تقديم ضوابط من شأنها أن تمنعهم من إجراء عمليات تجارية من خلال عملات مشفرة مع إيران، مما أدى إلى تداولات تزيد قيمتها عن 898 مليون دولار بين المستخدمين الأمريكيين والمقيمين في إيران بين يناير 2019 ومايو 2022.