رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس أوكرانيا: بوتين يدعم حماس ضد إسرائيل لهذا السبب

رئيس أوكرانيا
رئيس أوكرانيا

ادعى فولوديمير زيلينسكي رئيس أوكرانيا أن الفظائع الجهادية التي ارتكبت في 7 أكتوبر كانت "رغبة كبيرة حقًا" لروسيا.

وفي معرض تسليط الضوء على علاقات موسكو مع حماس وإيران، أضاف أن الحرب في غزة حولت انتباه العالم الآن بعيدا عن غزو الكرملين الهمجي وغير القانوني لبلاده أوكرانيا.

وفي مقابلة واسعة النطاق مع صحيفة ذا صن، اتهم زيلينسكي روسيا بـ”إشعال النيران” في جميع أنحاء العالم ووضع الكوكب على شفا حرب عالمية ثالثة بحربها في أوروبا الشرقية.

وكشف أيضًا أنه نجا من ست محاولات اغتيال قام بها بوتين منذ اندلاع الحرب في 24 فبراير - مضيفًا أن الكرملين يخطط للإطاحة به قبل نهاية العام في مهمة أطلق عليها على ما يبدو اسم "الميدان 3" في إشارة. إلى ثورة الميدان الأوروبي عام 2014 التي أشعلت شرارة ضم روسيا لشبه جزيرة القرم.

المزيد من الدعم لأوكرانيا

ويأتي ذلك في الوقت الذي تعهد فيه وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بمزيد من الدعم الأمريكي لأوكرانيا خلال زيارة غير معلنة لكييف يوم الاثنين لتهدئة المخاوف من أن المساعدة من أكبر حليف لأوكرانيا قد تتراجع.

وقدمت الولايات المتحدة أكثر من 40 مليار دولار كمساعدات أمنية لأوكرانيا منذ الغزو الروسي وتعهدت بدعم كييف "ما دام استغرق الأمر ذلك"، لكن معارضة الجمهوريين المتشددين أثارت الشكوك حول مستقبل المساعدة الأمريكية.

وأعلن أوستن عن "سحب آخر بقيمة 100 مليون دولار... لتوفير ذخائر مدفعية إضافية، وصواريخ اعتراضية إضافية للدفاع الجوي، وعدد من الأسلحة المضادة للدبابات" خلال مؤتمر صحفي في ساحة سانت مايكل في كييف.

وفي واشنطن، قالت وزارة الخارجية إن المساعدة تشمل ثلاثة ملايين طلقة من ذخيرة الأسلحة الصغيرة ومعدات لقاذفات الصواريخ الدقيقة من طراز HIMARS.

وشكر رئيس أوكرانيا الولايات المتحدة على الحزمة الإضافية في خطابه المسائي، مشيرًا إلى أنه "سيكون هناك المزيد من قذائف المدفعية المطلوبة الآن".

وكان الاثنان قد التقيا قبل ساعات قليلة، وأكد أوستن أن الدعم الأمريكي لن ينقطع، ولم تتوقف المساعدات الأمريكية لأوكرانيا ولا تزال هناك مساعدات مرخص بها سابقًا يمكن الاعتماد عليها.