رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هذا ما يحدث لأدمغة مشجعي كرة القدم عند خسارة فريقهم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قام الباحثون في إحدي جامعات تشيلي بمسح أدمغة مشجعي كرة القدم، حيث وجدوا أن مشهد تسجيل فريقهم يضيء المنطقة المرتبطة بالمكافأة، وفي المقابل عندما يخسر فريقهم، تصبح مناطق الدماغ المشاركة في عملية التفكير أكثر نشاطًا، مما يشير إلى أنهم يحاولون فهم ما يحدث!

بمعنى آخر، نشعر بالرضا عندما نشاهد فريقنا يسجل، وعندما نرى منافسي فريقنا يسجلون عليهم، نحاول تبرير ذلك.

وقال الباحث في الدراسة فرانسيسكو زامورانو مينديتا، الباحث في كلينيكا أليمانا دي سانتياغو في تشيلي، في بيان: "تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على السلوكيات والديناميكيات المرتبطة بالتنافس الشديد والعدوان والانتماء الاجتماعي داخل وبين مجموعات المتعصبين".

تفاصيل الدراسة

قام الباحثون بتجنيد 43 من مشجعي كرة القدم في تشيلي من أجل الدراسة، وشاهد هؤلاء الرجال مجموعة من المباريات أثناء فحص أدمغتهم بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).

على وجه التحديد، تضمنت المجموعات مقاطع فيديو للفرق التي سجلت أهدافًا على منافسيها ومقاطع فيديو لمنافسيهم وهم يسجلون أهداف عليهم.

لقد أجرى الباحثون أبحاثًا على مشجعي كرة القدم لدراسة عقليات "نحن" مقابل "هم" لسنوات، وبالتالي فإن الفريق الذي يسجل هدفًا مفضلًا للمشجع لا يجب أن يكون مجرد أي شخص بل منافسًا - "هم" بالنسبة له.

عندما شاهد المشاركون في الدراسة فريقهم يسجل هدفًا على منافس، رأى العلماء أن المخطط البطني والنواة المذنبة والنواة العدسية تنشط.

ويُعد المخطط البطني، الموجود في الدماغ الأمامي، مركزًا في شبكة المكافآت، حيث يربط مناطق متعددة، وهي النواة المذنبة، الموجودة في مكان أعمق قليلًا داخل الدماغ، تدعم التعلم والذاكرة.

وتقع بجوارها مباشرةً النواة العدسية الشكل، التي تشارك في الذاكرة العاملة، والوظيفة التنفيذية، والتعلم.

تشكل مناطق الدماغ الثلاث هذه جزءًا مهمًا من شبكة المكافآت، التي تمنحنا جرعة من مادة الدوبامين الكيميائية التي تجعلنا نشعر بالسعادة عندما ننجز شيئًا ما، أو في حالة الرياضة، عندما نشاهد فريقنا ينجز شيئًا ما.

عندما شاهد مشجعي فريق كرة القدم يسجل الأهداف، تم تنشيط مجموعة مختلفة من مناطق الدماغ، وهذه الشبكة المسماة "العقلية" تدعم قدرتنا على التفكير في حالتنا الذهنية وحالة الآخرين.