رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بدء فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بكيفية تصميم وتطوير المستحضرات الصيدلية المثيلة

النبأ

أعلنت هيئة الدواء المصرية، بدء فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بالمستحضرات المثيلة، والتي جاءت تحت عنوان "كيفية تصميم وتطوير المستحضرات الصيدلية المثيلة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية والمجلس التنسيقي الدولي لضمان الحصول على الاعتماد الدولي من قبل منظمة الصحة العالمية / أو اعتماد EMA or FDA  لملف الـ prequalification.

 ويستمر انعقاد الدورة، خلال الفترة من الأحد ١٩ نوفمبر، على مدار خمسة أيام متفرقة، حتى الأحد ١٧ ديسمبر، البرنامج مقدم لممثلي الشركات والصيادلة بهيئة الدواء المصرية.

هدف البرنامج التدريبي

ويهدف البرنامج التدريبي إلى التعريف بكيفية تصميم وتطوير المستحضرات الصيدلية المثيلة بكفاءة؛ لضمان توفير مستحضرات ذات جودة وفاعلية عالية؛ مما يسهم في تسهيل عملية الاعتماد الدولي من منظمة الصحة العالمية.

وتناقش الدورة التدريبية، كيفية إدارة مخاطر الجودة، والتطوير الدوائي للمستحضرات النهائية الجنيسة، وكذلك عملية التطوير الدوائي للمستحضرات النهائية المثيلة.

 جهود هيئة الدواء المصرية

ومناقشات السمات الميكروبيولوجية ومدى توافقها، وتوصيف وحدود الشوائب وفقًا لتعريف المنتج الدوائي المرجعي والإرشادات الدولية، ودراسات نظام إغلاق الحاويات، وتوصيف حدود المواد القابلة للإرتشاح والإستخراج، وتطبيق الجودة عند التصميم في عمليات التطوير الدوائي.

يأتي ذلك في إطار جهود هيئة الدواء المصرية التي تقدمها لصناع الدواء، ودعم الشركات المصرية في المضي قدمًا في مرحلة اعتماد المستحضرات الصيدلية مصرية الصنع لدى منظمة الصحة العالمية  (Prequalified products)، وزيادة عدد المستحضرات المصرية المعتمدة دوليًا، مما يسهم في فتح أسواق التصدير الجديدة للمستحضرات الصيدلية المصرية.