رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روسيا تطلق موجات متتالية من الهجمات بطائرات دون طيار على كييف

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال الجيش الأوكراني إن روسيا أطلقت "موجات" من ضربات الطائرات دون طيار على العاصمة الأوكرانية لليلة الثانية على التوالي.

وجاءت هجمات روسيا المكثفة على كييف بعد أسابيع من التوقف، مع استمرار القتال في النقاط الساخنة على طول خط المواجهة الشاسع، حيث يأمل الجانبان في تحقيق مكاسب تكتيكية قبل حلول فصل الشتاء.

وبعد تأمين موطئ قدم متعددة على الضفة الشرقية، عملت القوات الأوكرانية على صد قوات روسيا في نهر دنيبرو، حيث ادعى جيشها أنه صد 12 هجومًا خلال عطلة نهاية الأسبوع. وتزعم كييف أن بوتين خسر نحو لواء من القوات هناك خلال شهر واحد.

في هذه الأثناء، قالت وزارة الدفاع البريطانية إن روسيا تعاني "خسائر فادحة بشكل خاص" على خط المواجهة في دونيتسك في سعيها للاستيلاء على مدينة أفدييفكا الأوكرانية ذات الأهمية التكتيكية، حيث تعيق الذخائر العنقودية قدرة الجانبين على التقدم.

لكن الوزارة قالت إن أيًا من الطرفين لم يحقق تقدمًا ملموسًا في أي منطقة ساخنة للقتال، و"هناك احتمالات فورية قليلة لحدوث تغييرات كبيرة على خط المواجهة" مع بدء الطقس الشتوي البارد في شرق أوكرانيا.

هجمات بطائرات دون طيار

وقال رئيس الإدارة العسكرية للمدينة إن روسيا شنت عدة موجات من هجمات الطائرات دون طيار على كييف لليلة الثانية على التوالي، وصعدت هجماتها على العاصمة الأوكرانية بعد عدة أسابيع من التوقف.

وقد تم إطلاق طائرات العدو دون طيار في مجموعات عديدة وهاجمت كييف في موجات من اتجاهات مختلفة، وفي الوقت نفسه قامت باستمرار بتغيير اتجاهات الحركة على طول الطريق، ولهذا السبب تم الإعلان عن التحذيرات من الغارات الجوية عدة مرات في العاصمة.

ووفقا للمعلومات الأولية، أصابت أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية ما يقرب من 10 طائرات دون طيار من طراز شاهد انتحاري إيرانية الصنع في كييف وضواحيها، وأضاف أنه لم ترد تقارير أولية عن وقوع "أضرار جسيمة" أو سقوط ضحايا.

محنة كاميانكا 

تقع كاميانكا في وادي ساحر مليء بالزهور الزاهية والأشجار المورقة، حيث تم تصويرها على أنها قرية نموذجية لحياة قانعة في الريف الشاعري، وكانت أيضًا مكانًا للإغراء الأثري والجيولوجي، حيث تجتذب مواقعها السكيثية النادرة ومنحدراتها من الحجر الجيري الجوراسي الزوار من بعيد.

وتم إنشاء المستوطنة، التي تقع في جوف هادئ، في القرن الثامن عشر على يد كونت من بلاط قيصر روسيا الذي عاد من بريطانيا بأساليب جديدة للزراعة وعروس إنجليزية. حرصًا على وضع معرفته الجديدة موضع التنفيذ، خصص الأرض، وبنى طاحونة، وشيد الطرق، وموّل كنيسة ومدرسة.

لكن كاميانكا، في شرق أوكرانيا، لديها أيضًا تاريخ طويل من العنف، فموقعها الاستراتيجي على ضفاف نهر سيفرسكي دونيتس جعلها ساحة معركة للجيوش على مر العصور.