رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قصة إيقاع الشباب في فخ المراهنة الإلكترونية

إحدي المنصات الالكترونية
إحدي المنصات الالكترونية الشهيرة في مجال المراهنات

تتفشى برامج المراهنات والمقامرة في المجتمع المصري بشكل جنوني خاصة بين الشباب والمراهقين، وعلى رأسها «1Xbet» رغم حظرها بقوة القانون.

وأصبحت «1Xbet» الخيار الأول لعشاق وراغبي المراهنة على الرياضات المختلفة ككرة القدم والسلة والتنس والهوكي، وغيرها الكثير.

وتتيح المنصة وضع المراهنات على الفرق واللاعبين المفضلين لديهم والاستفادة من الفرص المتاحة لتحقيق الربح.

وكشفت أوراق القضية رقم «17503» لسنة 2013 جنح حلوان، قصة تحول مدرس إنجليزي إلى لص محترف وتدمير مستقبله بسبب منصة المراهنات الشهيرة.

تفاصيل الواقعة بدأت باتهام صاحب محل موبايلات لشخص يدعى «أحمد.ع.ج.ع»، البالغ من العمر 26 سنة، يعمل مدرس إنجليزي في الصباح، وكاشير بهايبر شهير في محافظة الفيوم مساء، الذي وجد ضالته في «1Xbet» لتحقيق مكاسب مادية بشكل أسرع، ومع زيادة المكاسب قرر المعلم ترك العمل والمراهنة بكل ما يملك من أموال ليخسر كل ما يملك في مراهنة واحدة بجانب فصله من العمل لانقطاعه والانشغال بالمراهنات.

لم يجد «مربي الأجيال» أمامه سوى سرقة الهواتف المحمولة من داخل المحلات بعدما خسر «شقى العمر» في المراهنات، ليتم تحرير عدة بلاغات ضده بمحافظات مختلفة.

وتتضمن المحاضر اتهام مدرس الإنجليزي بالسرقة مع إرفاق مقاطع فيديو لكاميرات المراقبة بالمحلات توثق عملية السرقة بشكل كامل.

وبتضييق الخناق على المتهم وإعداد الأكمنة له، أمكن ضبطه في حلوان وبعرضه على النيابة العامة، حاول الإنكار لكنه اعترف تفصيليا باحترافه عمليات سرقة الهواتف المحمولة من المحلات.

وبسؤال المتهم عن الأموال المتحصل عليها من جرائم السرقة، قرر أنه قام بشحنها عبر منصة مراهنات وخسرها بالكامل.

وفي هذا السياق، قال الدكتور محمد العزبي، استشاري الأمراض النفسية، إنه عندما يتعلق الأمر بـ«1xBet» أو أي منصة للمراهنات الرياضية والقمار عبر الإنترنت، هناك بعض الاحتمالات للأضرار التي يجب على المستخدمين أن يكونوا على علم بها، مثل الخسائر المالية والتي تنطوي على خطر فقدان الأموال من المراهنات، وقد ينجم عن ذلك خسارة مبالغ كبيرة من المال بشكل سريع، وهذا يعني أن المستخدمين يجب أن يكونوا على استعداد للتعامل مع هذا الخطر وأن يكونوا قادرين على تحمل الخسائر المالية المحتملة.

وأشار إلى احتمالية إدمان المستخدم المراهنات والقمار ما يؤثر بشكل سلبي على حياة الإنسان.

وأضاف «العزبي»، أن تلك المنصات تعرض مستخدميها لسرقة المعلومات الشخصية أو التلاعب في النتائج أو عدم الشفافية في عمليات الدفع، كما أن هناك مخاطر قانونية على مستخدميها، حيث تختلف تنظيم المراهنات عبر الإنترنت من بلد لآخر مما يجعلهم معرضين للمساءلة القانونية، حيث يعتبر الرهان غير قانوني.

من جانبه، قال عمر النبوي المحامي، إن القانون لم يضع نصا واضحا لتجريم المراهنات الإلكترونية.

وأوضح أن القانون حرصًا على معاقبة المتلاعبين في حسابات وأموال الأشخاص عبر الإنترنت، نص على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر والغرامة التى لا تقل عن ثلاثين ألف جنيه ولا تجاوز خمسين ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من استخدم الشبكة المعلوماتية أو إحدى وسائل تقنية المعلومات، فى الوصول دون وجه حق إلى أرقام أو بيانات أو بطاقات البنوك والخدمات أو غيرها من أدوات الدفع الإلكترونية.

وتابع أن القانون ينص على أنه في حالة القصد من ذلك استخدام أموال الغير والاستيلاء عليها لنفسه أو للغير، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز مائتى ألف، أو إحدى هاتين العقوبتين.

كاميرات المراقبة ترصد المتهم اثناء عملية السرقة 
كاميرات المراقبة ترصد المتهم اثناء عملية السرقة