رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كلمات القادة العرب في القمة العربية الإسلامية المشتركة بالرياض

كلمات القادة العرب
كلمات القادة العرب في القمة العربية الإسلامية بالرياض

حضر عدد من القادة العرب القمة العربية الإسلامية المشتركة وغير العادية التي تستضيفها المملكة العربية السعودية، لبحث الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة،.

ومن أبرز ما جاء في كلمات القادة العرب.

 ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان:

طالب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بوقف لإطلاق النار وبإدخال المساعدات، محملا سلطات الاحتلال مسؤولية الجرائم التي ترتكب ضد الفلسطينيين، داعيا إلى إنهاء الحصار على غزة والسماح بوصول المساعدات الإنسانية.

وأكد، إدانة المملكة ورفضها القاطع  للحرب الشعواء في غزة.

الرئيس عبد الفتاح السيسي:

وطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتوصل لصيغة لحل الصراع بناء على حل الدولتين.

وأضاف، أن أهل غزة يعانون من ممارسات غير إنسانية، ولا يمكن تبرر الحرب بغزة بالدفاع عن النفس، مطالبا بإجراء تحقيق دولي للإنتهاكات.

واشار، إلى أن مصر حذرت مرارا من تداعيات السياسات الأحادية، قائلا: «سياسات العقاب الجماعي لأهل غزة من قتل وحصار وتهجير غير مقبولة ويجب وقفها فورا».

ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح:

ثمن  ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح  مبادرة السعودية لعقد هذه القمة الاستثنائية، مؤكدا أن أولى خطوات إحلال السلام في المنطقة هي بحل شامل ودائم للقضية الفلسطينية.

وأضاف، أن جرائم إسرائيل تؤكد ممارسة العقاب الجماعي بشكل لا يمكن تبريره ويكشف ازدواجية المعايير، داعيا المجمتع الدولي للقيام بدوره وحماية الشعب الشعب الفلسطيني، رافضا التهجير القسري لأبناء الشعب الفلسطيني.

الرئيس السوري بشار الآسد:

وقال الرئيس السوري بشار الأسد، أن غزة ليست القضية وإنما فلسطين هي القضية، مشيرا إلى أن القادة العرب أمام مسؤوليات تاريخية غير مسبوقة.

وأضاف، أن العدوان على غزة هو مجرد حدث في سباق طويل من الاعتداءات الإسرائيلية، مؤكدا أنه لا معنى لأي خطة نقوم بها مالم نمتلك ادوات فعلية للضغط، مطالبا بأن تكون العلاقات مع إسرائيل رهنا بوقف الهجمات على غزة وإدخال المساعدات إليها.

الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد:

وقال الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، أن هناك محاولة إسرائيلية يائسة للاجهاز على قضية فلسطيني، داعيا لوضع إطار عملي لإنقاذ الشعب الفلسطيني.

وأدان انتهاكات إسرائيل للقوانين الدولي ورفض سياسية العقاب الجماعي، مطالبا بالتحري السريع والجاد لإدخال المساعدات إلى غزة.

رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي:

وقال رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، أنه يجب علينا ترجمة مواقفنا إلى قرارات ملزمة للتنفيذ، مشيرا إلى أن صداقية المجتمع الدلي أصبحت على المحك.

وأضاف: «نحن أمام تحدٍّ حقيقي ومسؤولية أمام التاريخ لوقف تمادي إسرائيل في جرائمها».

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني:

وقال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، أنه يجب إيقاف جرائم الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، مشيرا إلى أن ما يحدث في غزة يشكل خطرا على كافة المستويات.

وتساءل أمير قطر: «إلى متى سيبقى المجتمع الدولي يعامل إسرائيل فوق القانون الدولي»، مضيفا: «يبدو أن بعض الدول بات لديها مناعة متزايدة حيال الفظاعات المرتكَبة بحق الفلسطينيين».

وأضاف، أن النظام الدولي خذل نفسه بتبرير ما يجري من انتهاكات بغزة، وأن المجتمع الدولي فشل في تحمل مسؤولياته، مطالبا بفتح المعابر إلى غزة بشكل دائم، ونرفض التعسّف في إتاحة المساعدات والتهديد بقصفها.

مؤكدا، أن بلاده تواصل الجهود للتوصل لحل لمشكلة الرهائن، والتوصل لهدنة إنسانية، وترفض استهداف المدنيين عمومًا.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس:

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، «نحن أصحاب الأرض والقدس وعلم فلسطين سيبقى يوحّدنا والاحتلال مآله الزوال»، مؤكدا على أن الشعب الفلسطيني يتعرض لحرب إبادة تخطت كل الحدود الحمراء.

وأضاف عباس، إن إسرائيل تتحمل المسوؤلية كاملة عن قتل وإصابة كل فلسطيني، مشيرا إلى أن الضفة الغربية والقدس تواجهان أيضا اعتداءات يومية، مطالبا مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته كاملة لوقف الحرب على شعبنا.

وشدد عباس، على أنه سيلاحق مجرمي الحرب أمام المحاكم الدولية والولايات المتحدة تتحمل الفشل في التوصل لحل، قائلا «لا أصدّق أن هذه الحرب الوحشية تحدث على مسمع من العالم وندعو لوقف حرب الإبادة».

وأضاف «نريد حلًاّ للقضية الفلسطينية وفق القرارات الدولية بضمانات دولية وجدول قابل للتنفيذ»، مطالبا بعضوية كاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة ونريد حماية دولية لشعبنا، وايجاد حل للقضية الفلسطينية وفق القرارات الدولية بضمانات دولية وجدول قابل للتنفيذ.

وتستضيف السعودية زعماء الدول العربية والإسلامية، السبت، في قمة مشتركة غير عادية في الرياض مع سعي المملكة للضغط على الولايات المتحدة وإسرائيل من أجل إنهاء الأعمال العدائية في غزة.

وحضر العشرات من الزعماء، بمن فيهم الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، القمة التي من المتوقع أن تندد بشدة بالحملة الإسرائيلية في غزة وتدعو إلى وقف التهجير القسري للفلسطينيين بالقطاع.

ويشارك في القمة أيضا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس السوري بشار الأسد، الذي تم الترحيب بعودته إلى الجامعة العربية في وقت سابق من هذا العام.