رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«الجنايات» تنظر اليوم قضية إنهاء حياة «فريدة» عروس بورسعيد على يد شقيقها

صورة الضحية
صورة الضحية

تبدأ محاكمة محمد نبيل المتهم بقتل شقيقته، بعد قليل، وذلك أمام محكمة الجنايات برئاسة المستشار جودت ميخائيل قديس، وقد ظهر المتهم داخل قفص الاتهام.

وتعود أحداث الواقعة لـ يوم 11 من شهر سبتمبر الماضي، حيث شهد حي المناخ بـ محافظة بورسعيد، مقتل لفتاة سفكت دمائها أمام منزلها، ولم يستطع أحد إنقاذها رغم محاولات الأهالي التصدي للقاتل، وكانت المقتولة تُعد لزواجها ومشهود لها بطيب الخلق بين الأهالي، وتمكن الأهالي في وقتها من الاستمرار في مطاردة القاتل بالحجارة والأخشاب حتى وصلت قوات الشرطة وألقت القبض عليه وضبطت الأسلحة التي كانت بحوزته، وظل الجميع يتساءل عن أسباب قتله لشقيقته بهذه الصورة البشعة، إلى أن حصل على صورة ضوئية من محضر التحقيق وقرار الإحالة لمحكمة الجنايات، ليكشف للجميع عن كواليس القضية، قبل أن تبدأ محكمة الجنايات في نظرها في 11 من شهر فبراير الجاري.

عقوبة القتل

حدد قانون العقوبات فى عدد من مواده جريمة القتل الخطأ والعقوبة المقررة على المتهم لو ثبت فعلًا أن القتل خطأ وبدون أى نية أو قصد.

ونصت المادة 238 من قانون العقوبات على "من تسبب خطأ فى موت شخص بأن كان ذلك ناشئًا عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تتجاوز مائتى جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين".

وتكون العقوبة هى الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 5 سنوات وغرامة لا تقل عن مائة ولا تجاوز 500 جنيه، أو بإحدى العقوبتين إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجانى إخلالًا جسيمًا بما تفرضه عليه أصول وظيفته أو مهنته أو حرفته أو كان متعاطيًا مسكرًا أو مخدرًا عند ارتكابه الخطأ الذى نجم عنه الحادث، أو امتنع وقت الحادث عن مساعدة من وقعت عليه الجريمة أو عن طلب المساعدة له مع تمكنه من ذلك.

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 7 سنوات إذا نشأ عن الفعل وفاة أكثر من ثلاثة أشخاص، فإذا توافر ظرف آخر من الظروف الواردة فى الفقرة السابقة كانت العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على عشر سنوات.