رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي شبكة العنكبوت التي نسقط فيها مع وقوعنا في الحب؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

شبكة العنكبوت، عبارة عن مصطلح يستخدم لوصف تراكم السلوكيات السامة التي أصبحت، مثل الشبكة، منسوجة معًا بشكل معقد إلى درجة لم يعد بإمكانك الرؤية من خلالها.

سيكون هذا شعورًا مألوفًا لأي شخص كان أعزبًا في عصر المواعدة عبر الإنترنت، حيث لا أحد يقول ما يقصده، ويتحول معظمنا إلى شفرات قد يصعب فهمها.

ما هي شبكة العنكبوت في العلاقات العاطفية؟

تشرح إيما هاثورن، خبيرة المواعدة، أن " شبكة العنكبوت مصطلح يستخدم لوصف شبكة معقدة من السلوكيات التلاعبية المنسوجة مع مرور الوقت، والتي يمكن أن تورط الأفراد في علاقة مضطربة وغير صحية، مما يجعلهم يشعرون في كثير من الأحيان بأنهم محاصرون ومضطربون عاطفيًا". 

وتضيف هاثورن: "من المهم معالجة هذا الاتجاه لأنه لا يعرض السلامة العاطفية للأشخاص المعنيين للخطر فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى تآكل الثقة والأصالة في عالم المواعدة".

ويمكن لسلوكيات المواعدة السامة مثل Spider Webbing أن تسبب ضررًا عاطفيًا دائمًا، وتؤدي إلى تآكل احترام الذات، وتخلق جوًا من عدم الثقة والتشكيك في العلاقات المستقبلية.

ومن خلال التعرف على هذا الاتجاه ومعالجته، يمكننا العمل على إعادة تأسيس المواعدة باعتبارها سعيًا ممتعًا ومحترمًا وصادقًا، حيث يمكن للأفراد التواصل بشكل حقيقي وبناء علاقات هادفة خالية من التلاعب والسمية - وإيجاد الروابط التي يمكن أن ترفع من نمط حياتهم ورفاهيتهم.

علامات تحذيرية

أولًا، إذا كانت علاقتك تبدو وكأنها دوامة عاطفية. "إذا كنت تعاني من ارتفاعات وانخفاضات شديدة تجعلك تشعر بعدم اليقين، فقد تكون هذه علامة على أنك تخضع لبعض تكتيكات شبكة العنكبوت".

ومن الضروري أن تتابع صحتك العاطفية وأن تأخذ التقلبات العاطفية التي تشعر بها على محمل الجد، حيث يجب أن توفر العلاقات الصحية الاستقرار والدعم، وليس الاضطراب العاطفي المستمر. إذا وجدت نفسك في رحلة عاطفية متقلبة، فهذه علامة حمراء يجب عليك فحص ديناميكيات علاقتك عن كثب والتفكير في مناقشة مخاوفك مع شريك حياتك.

العلامات الأخرى الأكثر وضوحًا قد تكون أشياء مثل تلقي النقد المستمر من شريكك، أو ملاحظة ما إذا كان لديه معايير مزدوجة ويحاسبك على الأشياء التي يفعلها بنفسه.

أخيرًا، قد تحتاج إلى الوثوق بحسدك. يقول هاثورن: "إذا كان هناك شيء لا يبدو على ما يرام، أو إذا كان لديك شعور مستمر بعدم الارتياح، أو إذا وجدت نفسك تشكك في حكمك الخاص، فثق في حدسك".

وغالبًا ما يكون حدسنا بمثابة نظام تحذير قوي. إذا كان صوتك الداخلي يدق ناقوس الخطر، فمن الضروري أن تأخذ هذه المشاعر على محمل الجد - ذكّر نفسك بمعاييرك، وارفعها - ثم ارفعها مرة أخرى.