رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو الذكاء الاصطناعي وما أنواعه وأبرز مخاطره؟ وهل يحل بديلا للبشر؟

جوجل
جوجل

طرحت حكومة المملكة المتحدة على جوجل عددًا من الأسئلة حول الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك "ما هو الذكاء الاصطناعي؟" و"هل سيأخذ الذكاء الاصطناعي وظيفتي؟" حيث يرغب الأشخاص في المملكة المتحدة في معرفة كيفية عمل الذكاء الاصطناعي، وكيفية استخدامه لكسب المال، وما إذا كان سيأخذ وظائفهم، وفقًا لشركة جوجل.

كشفت شركة محرك البحث عن الأسئلة الأكثر بحثًا على جوجل في المملكة المتحدة حول الذكاء الاصطناعي خلال الأشهر الثلاثة الماضية قبل قمة ريشي سوناك للذكاء الاصطناعي.

 

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

باختصار، يشير الذكاء الاصطناعي إلى تدريب الآلات على حل المشكلات واتخاذ القرارات بطريقة تشبه طريقة عمل الدماغ البشري.

ومع ذلك، فإن اختصار الذكاء الاصطناعي في تعريف قصير سيكون بمثابة التقليل من تعقيداته وتنوعاته.

على سبيل المثال، الذكاء الاصطناعي "الضعيف" أو "الضيق" هو ذكاء اصطناعي تم تدريبه على أداء مهام محددة وتمكين التكنولوجيا التي قد يكون الأشخاص على دراية بها في منازلهم، مثل Alexa من أمازون أو المركبات ذاتية القيادة، في حين أن "الذكاء الاصطناعي القوي" الذي يتكون من الذكاء العام الاصطناعي ويشير الذكاء الاصطناعي الفائق إلى تمتع الآلة بذكاء مساوٍ أو متفوق على البشر.

 

ما هو الذكاء الاصطناعي التوليدي؟

يشير الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى النماذج التي يمكنها إنشاء شيء جديد تمامًا استنادًا إلى البيانات الهائلة التي تم تدريبهم عليها.

وتشمل الأمثلة الحديثة على ذلك ChatGPT، حيث يمكن للمستخدمين تقديم طلبات مثل "كتابة قصيدة تعرض معركة واترلو".

سيقوم ChatGPT بعد ذلك بإنتاج قصيدة جديدة بناءً على المواد التي تم تدريبه عليها، وفي هذه الحالة كميات هائلة من كتب التاريخ والشعر.

 

كيفية كسب المال مع الذكاء الاصطناعي؟

يبدو أن إمكانيات كسب المال باستخدام الذكاء الاصطناعي لا حصر لها، حيث يستخدمه الأشخاص لإنتاج الموسيقى والكتب والمقالات والترجمات وغير ذلك الكثير.

يمكن أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي لتبسيط العمليات في الوظائف الحالية، وإنتاج العروض التقديمية أو المستندات في جزء صغير من الوقت الذي يستغرقه عادةً.

ومع ذلك، فإن قضية حقوق النشر تلوح في الأفق بشكل كبير على الاستخدامات الإبداعية للذكاء الاصطناعي.

 

من ابتكر الذكاء الاصطناعي؟

ورغم أن هذا المفهوم نوقش في الفن والثقافة لعدة قرون، إلا أن القرن العشرين سيظل في الأذهان باعتباره الفترة التي بدأ فيها الذكاء الاصطناعي في اتخاذ شكل عملي.

في عام 1950، نشر خبير فك الشفرات آلان تورينج في زمن الحرب ورقة بحثية بعنوان "آلات الحوسبة والذكاء"، تناول فيها ما إذا كانت الآلات يمكنها التفكير، وقدم ما أصبح يعرف باسم اختبار تورينج حيث يحاول الإنسان التمييز بين استجابات إنسان آخر والكمبيوتر.

وبعد ست سنوات، صاغ عالم الكمبيوتر جون مكارثي مصطلح "الذكاء الاصطناعي" خلال مؤتمر الذكاء الاصطناعي الافتتاحي في كلية دارتموث، بينما في نفس العام تم إنشاء أول برنامج حاسوبي للذكاء الاصطناعي بواسطة ألين نيويل، وجي سي شو وهيربرت سيمون.

 

هل الذكاء الاصطناعي خطير؟

قال إيلون ماسك، مالك شركات Tesla وSpaceX وX، لوكالة أنباء PA في قمة سلامة الذكاء الاصطناعي في المملكة المتحدة: “أعتقد أن الذكاء الاصطناعي هو أحد أكبر التهديدات (للبشر)، فلدينا للمرة الأولى موقف حيث لدينا شيء سيكون أكثر ذكاءً من أذكى إنسان.

نحن لسنا أقوى أو أسرع من المخلوقات الأخرى، ولكننا أكثر ذكاءً، وها نحن هنا لأول مرة، حقًا في تاريخ البشرية، مع شيء سيكون أكثر ذكاءً منا بكثير.

ليس من الواضح بالنسبة لي ما إذا كان بإمكاننا السيطرة على شيء كهذا، ولكن أعتقد أنه يمكننا أن نطمح إلى توجيهه في اتجاه مفيد للإنسانية".

 

هل سيأخذ الذكاء الاصطناعي وظيفتي؟

كما هو الحال مع جميع التطورات التكنولوجية، سيغير الذكاء الاصطناعي الطريقة التي نعمل بها، مما يجعل بعض الوظائف زائدة عن الحاجة ولكنه يخلق وظائف أخرى أيضًا.

حاول ريشي سوناك مؤخرًا تهدئة مخاوف الناس، قائلًا: “من المهم أن ندرك أن الذكاء الاصطناعي لا يقتصر على أتمتة وظائف الأشخاص والاستيلاء عليها، وهي الطريقة الأفضل للتفكير في الأمر هي أن تكون مساعد طيار.

كما هو الحال مع جميع التقنيات، فإنها تغير سوق العمل لدينا، وأعتقد أنها مع مرور الوقت بالطبع تجعل اقتصادنا أكثر ازدهارًا وإنتاجية، فهي تخلق المزيد من النمو بشكل عام، لكن هذا يعني أن هناك تغييرات في سوق العمل.