رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جلسة نقاشية عن تمكين المريض في معايير الرقابة الصحية

 فعالية اليوم العالمي
فعالية اليوم العالمي لسلامة المرضى

شاركت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، في جلسة نقاشية عن تمكين المريض في المعايير الصادرة عن الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية "جهار" GAHAR، بفعاليات اليوم العالمي لسلامة المريض، وذلك بمقر أكاديمية الأميرة فاطمة في مدينه نصر.

المعايير المتعلقة بمتطلبات السلامة الوطنية

و أكد الدكتور السيد العقدة، عضو مجلس ادارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن المعايير المتعلقة بمتطلبات السلامة الوطنية باعتبارها أهم المعايير الصادرة عن "جهار"، والتي تهدف إلى أمان وسلامة المريض ومنع انتشار العدوى، وسلامة البيئة والمنشآت، مؤكّدًا أنَّ تطبيق معايير الجودة الوطنية تهدف إلى تحسين مخرجات الخدمات الصحية وليس المظهر الخارجي للمنشأة وأنها تساعد على تقليل تكاليف الانفاق بالمنشأة والقطاع الصحي بأكمله.

 المعيار الخاص بحوكمة استخدام المضادات الحيوية 

و أشارت الدكتورة ولاء عبد اللطيف، عضو مجلس ادارة الهيئة، أن من بين أهم المعايير الخاصة بإدارة الدواء الصادرة عن الهيئة، المعيار الخاص بحوكمة استخدام المضادات الحيوية حيث يهدف إلى الاستخدام الحكيم والرشيد لها بهدف تقليل مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية وهي مشكلة تواجه العالم كله، إلى جانب المعيار الخاص بالتعامل الصحيح بالمستشفى عند الظهور الفعلي لتلك الميكروبات والتي تم اعتبارها من اشهر مسببات وفيات المرضى على المستوى العالمي، ويهدف المعياران إلى تقليل العدوى بهذه الميكروبات في إطار التأكيد على سلامة المرضى.

متطلبات الجودة الأساسية الشاملة

وفي سياق متصل، قدمت الدكتورة نانسي عبدالعزيز، رئيس الإدارة المركزية للرقابة الصحية بالهيئة، شرحا لمتطلبات الجودة الأساسية شاملة ثقافة الرعاية المتمركزة حول المريض وحقه في الحصول علي الرعاية واستمراريتها وقواعد انتقالها، مشيرة إلى أهمية تعزيز تنفيذ إجراءات مكافحة العدوى والنظافة، والتواصل الفعال بين المريض والفريق الطبي، فضلا عن إجراءات إدارة الأدوية وتعزيز ثقافة سلامة المرضى، والمشاركة في الخطة العلاجية.

فعالية اليوم العالمي لسلامة المرضى

شارك بحضور الجلسة النقاشية د. وائل الدرندلي، د. ايمان الشحات، اعضاء مجلس ادارة الهيئة، وأدارت الجلسة، الدكتورة رانيا مدحت، المدير العام للمكتب الفني لرئيس الهيئة.

 الجدير بالذكر أن فعالية اليوم العالمي لسلامة المرضى بمشاركة منظمة الصحة العالمية تحت رعاية  الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، وبالتعاون مع هيئات منظومة التأمين الصحي الشامل (الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، الهيئة العامة للرعاية الصحية) وبحضور شركاء المنظومة الصحية المصرية من مختلف القطاعات.