رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسرار قاعدة حتسريم الجوية الإسرائيلية التي استهدفتها المقاومة الفلسطينية

النبأ

لم تنجو الكثير من المواقع العسكرية الإسرائيلية من هجمات المقاومة، وكانت أبرزها قاعدة حتسريم الجوية الإسرائيلية، والتي تعد من ابرز إرتكازات سلاح الجو الإسرائيلي في هجماته المتكررة على غزة.

أول قاعدة جوية إسرائيلية

كانت  قاعدة حتسريم الجوية الإسرائيلية،  أحد ألهداف الهامة التي وصلت لها صواريخ المقاومة خلال عملية طوفان الأقصى   وهي  قاعدة جوية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي تقع في منطقة مدينة بئر السبع.

تم بناء  قاعدة حتسريم الجوية الإسرائيلية في الستينيات وافتتحت في 3 أكتوبر 1966 باسم "الجناح 6"، وكانت أول قاعدة جوية تم بناؤها من الألف إلى الياء كقاعدة جديدة لسلاح الجو الإسرائيلي، وليس على أساس قاعدة موجودة لسلاح الجو الملكي البريطاني، وذلك بأمر من قائد سلاح الجو عيزر وايزمان، وقام بتصميمها المهندس المعماري يتسحاق مور، وكان قائدها الأول جو ألون.

استقبل أحدث الطائرات الإسرائيلية

وفي نفس العام استقبلت القاعدة سربًا آخر انتقل من تل نوف - السرب 123، "سرب الفاندال الجنوبي" (كما كان يسمى آنذاك)، والذي كان يشغل مروحيات بيل 205 ولاحقًا بيل 212. وفي 8 أغسطس 2002، تم تشغيله أعيد فتحه باعتباره سرب UH-60 Black-Hawk “البومة”، في 15 يوليو 2015، انتقلت إلى قاعدة بالماحيم.

في 17 يونيو 1969، انتقل السرب 102 "النمر الطائر" من قاعدة حتسور إلى قاعدة حتسور. في 1 ديسمبر 1971، تم افتتاح قاعدة "فرسان الذيل البرتقالي" رقم 107 باعتبارها سربًا من طائرات إف-4 فانتوم ("الذرة"). 

في 5 يوليو 2006، أعيد إطلاقها باسم سرب F-16I ("العاصفة") في عام 1978، تم إنشاء السرب 192 الذي قام بتشغيل طائرات E-2C Hawkeye ("Dia") للقيادة والسيطرة. تم إغلاق السرب عام 1994 وسحبت طائراته من الخدمة في القوات الجوية. 
 

مدرسة الطيران الإسرائيلية

وفي عام 1968 استقبلت  قاعدة حتسريم الجوية الإسرائيلية مدرسة الطيران التي انتقلت من قاعدة تل نوف، في 4 يونيو 1991، انتقل السرب 69 "المطارق"، الذي كان يشغل طائرات إف-4 فانتوم في ذلك الوقت، وفي 19 يناير 1998 استقبل أولت طائرة من  طراز إف-15("الرعد") تابعة للقوات الجوية.

متحف القوات الجوية الإسرائيلية

يوجد في حتسيريم متحف القوات الجوية الإسرائيلية، وبها أكاديمية الطيران التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي في حتسيريم منذ أبريل 1966. 

واستطاعت المقاومة  تكبيد قوات الاحتلال خسائر فادحة وسيطرت علي اليات عسكرية وعتاد عسكري ودمرت دبابات من طراز ميركافا التي تتغني بها قوات الاحتلال وتتحدث عن مهاراتها القتالية.

محاولة احتلال القاعدة العسكرية

ووفقا لتقرير نشرته هيئة البث الإسرائيلية الرسمية "كان"، إن حركة حماس خططت لاحتلال قاعدة "حتسريم" الجوية جنوب إسرائيل، فقد كان بحوزة المسلحين خرائط مفصلة حول ما تحتويه المنطقة من قواعد عسكرية وعلى ما يبدو خططوا لاحتلال القاعدة الجوية العسكرية "حتسريم".

قصف القاعدة

أعلنت كتائب القسام  قصف قاعدة "حتسريم" الجوية الإسرائيلية برشقة صاروخية ردا على التهجير واستهداف المدنيين، واستخدمت طائرتين مسيرتين من طراز الزواري في قصف  السرب 107  في قاعدة حتسريم ومقر قيادة قاعدة تسليم العسكرية التابعة لـ جيش الاحتلال، ومنذ عملية طوفان الأقصى أعلنت المقاومة الفلسطينية أنها استخدمت قرابة 35 طائرة دون طيار من طراز الزواري في عملياتها العسكرية ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي.