رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انقسام في حزب المحافظين ببريطانيا بسبب حرب غزة

ريشي سوناك
ريشي سوناك

بسبب دعوته وقف الهجوم في غزة، أقال ريشي سوناك رئيس وزراء بريطانيا، وزعيم حزب المحافظين، أحد كبار أعضاء حزبه من منصبه الحكومي.

وكان بول بريستو، السكرتير البرلماني الخاص في قسم العلوم، قد دعا إلى وقف إطلاق نار “دائم” في غزة في رسالة إلى السيد سوناك.

وقال النائب إن ذلك "سينقذ الأرواح ويسمح بمواصلة عمود المساعدات الإنسانية [للوصول] إلى الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليها".

وكان الرد من ريشي سوناك سريعًا – حيث قام بإقالة أحد كبار أعضاء حزب المحافظين لخرقه "المسؤولية الجماعية"، حيث يواصل سوناك الإصرار على أن لإسرائيل الحق في القيام بعمل عسكري ضد حماس.

وقال متحدث باسم داونينج ستريت: "لقد طُلب من بول بريستو ترك منصبه في الحكومة بعد تعليقات لا تتفق مع مبادئ المسؤولية الجماعية".

فهو يسمح للمحافظين بإجراء تناقض حاد مع الخلاف داخل صفوف حزب العمال، حيث يتحدى ما لا يقل عن 13 من أعضاء البرلمان علانية رفض السير كير ستارمر دعم وقف إطلاق النار دون أي إجراء تأديبي.

إقالة الوزراء المتمردين

وأشار النائب بيتر كايل إلى أن السير كير لن يقيل وزراء الظل المتمردين بسبب رفض الحزب دعم وقف إطلاق النار في غزة.

وقال وزير العلوم في حكومة الظل إن زعيم حزب العمال "سيواصل التعامل" مع النواب الأماميين والخلفيين - لكن السير كير لم يغير موقفه.

ومع ذلك، قام النائب العمالي اليساري آندي ماكدونالد بتعليق سوط الحزب بعد استخدامه عبارة "بين النهر والبحر" في تجمع حاشد في نهاية هذا الأسبوع.

وقد هتف بعض المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين "من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر" خلال المظاهرات الأخيرة في لندن، على الرغم من الجدل حول معنى الشعار.

وقال متحدث باسم حزب العمال: “التعليقات التي أدلى بها آندي ماكدونالد في نهاية الأسبوع كانت مسيئة للغاية، خاصة في وقت تزايد معاداة السامية التي تركت الشعب اليهودي خائفًا على سلامتهم. 

وفي الوقت نفسه، حذر عمدة مانشستر الكبرى من حزب العمال، آندي بورنهام، الذي دعا إلى وقف إطلاق النار، السيد ستارمر من أنه "ببساطة ليس من الممكن" أن يكون هناك موقف حزبي واضح بسرعة بشأن أزمة غزة.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان إن القانون سيسمح بدخول المساعدات وخروج الرهائن، لكن حكومة ريتش سوناك امتنعت عن التصويت أثناء التصويت ــ منتقدة فشل الاقتراح في تضمين إدانة لا لبس فيها لهجمات حماس الإرهابية.