رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سلاح فعال.. كيف يساهم الفن في تعريف الأجيال الشابة بالقضية الفلسطينية؟

نجوم الفن يدعمون
نجوم الفن يدعمون فلسطين

تلعب الأجيال الشابة دورا محوريا في تشكيل مستقبل القضية الفلسطينية، فهي أكثر فئة تأثرت بالانتهاكات الإسرائيلية وتفاعلت معها وهي أكثر فئة تطالب بتحقيق العدالة وإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

ونظرا لانفتاح الأجيال الشابة على العالم وقدرتها على الوصول إلى المعلومات من مصادر متنوعة، أصبحت الفنون والمهرجانات أحد أهم الوسائل التي تساهم في توصيل القضية الفلسطينية إلى هذه الفئة.

سلاح فعال.. كيف يساهم الفن في تعريف الأجيال الشابة بالقضية الفلسطينية؟

باتت الفنون والمهرجانات أداة فعالة في توصيل القضية الفلسطينية إلى الشباب حول العالم، حيث تساهم في تعريفهم بواقع الشعب الفلسطيني ونضاله من أجل الحرية والاستقلال، وذلك من خلال عدة طرق من بينها التوعية حيث تساهم الأعمال الفنية في توعية الشباب بواقع الشعب الفلسطيني وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي.

فيما تعرض المهرجانات الأعمال الفنية التي تتناول القضية الفلسطينية، مما يساهم في تعريف الشباب بها، وتنظم المهرجانات ندوات وحوارات حول القضية الفلسطينية، مما يساهم في تثقيف الشباب بها، وتساهم المهرجانات في التواصل بين الشباب الفلسطيني والشباب في مختلف أنحاء العالم، مما يساهم في تعزيز التضامن مع القضية الفلسطينية.

الفنون طريقة عاطفية للتعبير عن المعاناة

الأفلام السينمائية تلعب دورا هاما في تغذية الأجيال الشابة بجرعات تعريفية وتوعوية مكثفة حول القضية الفلسطينية مثل فيلم "كفرناحوم" وهو فيلم لبناني يروي قصة شاب فلسطيني من غزة يهرب إلى لبنان بحثًا عن حياة أفضل، ومسرحية "الصرخة" وهي مسرحية فلسطينية تروي قصة عائلة فلسطينية تعيش في مخيم للاجئين.

وتمثل الفنون البصرية، مثل الرسم والفنون التشكيلية، وسيلة لنقل القضية الفلسطينية من خلال صور معبرة ورموز فنية ومن الأمثلة على ذلك لوحة "القدس" للرسام الفلسطيني إسماعيل شموط، و"اللاجئ" للفنان الفلسطيني عبد الرحمن مزيود، و"الشهيد" للفنان الفلسطيني مروان سعيد، والتي تلقى رواجا كبيرا بين الأجيال الأصغر التي تتذوق الفن.

الموسيقى تمثل، أيضا، وسيلة قوية للتعبير عن القضية الفلسطينية، حيث تهتم الأجيال الأصغر بالفنون الأقدم مثل أغاني "زهرة المدائن" لفيروز، و"أصبح عندي الآن بندقية" لأم كلثوم، و"يا حكاية كل الناس" للشيخ إمام، وأغنية "أنا فلسطيني" وهي أغنية فلسطينية تعبر عن حب الوطن والنضال من أجل الحرية.

الأدب الفلسطيني المعاصر يتيح للكتاب والشعراء التعبير عن رؤيتهم وتجاربهم بطرق تعكس الروح الوطنية والإنسانية للقضية ومن الأمثلة على ذلك روايات "عائد إلى حيفا" لمحمود بيركهات، و"يوميات لاجئ" لزهيرة دروزة، و"الانتفاضة" لمحمود درويش.

أهمية المهرجانات والأحداث الثقافية في دعم القضية الفلسطينية 

تلعب المهرجانات والأحداث الثقافية دورا حيويا في توصيل القضية الفلسطينية إلى الأجيال الشابة، ومن بينها مهرجان فلسطين السينمائي الدولي الذي يقام في مدينة رام الله الفلسطينية، ويعرض أفلاما وثائقية وروائية تتناول القضية الفلسطينية، ومهرجان بيرزيت للفنون المعاصرة الذي يقام في مدينة بيرزيت الفلسطينية، ويعرض أعمالا فنية حديثة تتناول قضايا اجتماعية وسياسية مختلفة، بما في ذلك القضية الفلسطينية، ومهرجان الشباب الفلسطيني الذي يقام في مدينة غزة الفلسطينية، ويقدم أنشطة وفعاليات ثقافية وفنية متنوعة للجيل الشاب الفلسطيني.

مهرجانات فنية تتضامن مع القضية الفلسطينية

تضامنًا مع القضية الفلسطينية، قررت بعض الدول العربية إلغاء كافة مظاهر الاحتفالات والفعاليات الفنية، بسبب الأحداث التي تشهدها غزة في الفترة الحالية.

تأجيل مهرجان الموسيقى العربية – القاهرة السينمائي – الجونة السينمائي

قررت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، تأجيل إقامة فعاليات الدورة الثانية والثلاثين لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، والذي كان من المقرر أن تُنظمه دار الأوبرا المصرية، على أن يُحدد الموعدُ الجديدُ لاحقًا، كما تم تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 45 والتي كان من المقرر إقامتها في الفترة من من 15 إلى 24 نوفمبر القادم، على أن يتم تحديد موعد إقامة المهرجان في وقت لاحق.

كما تم تأجيل مهرجان الجونة السينمائي، بالإضافة إلى إلغاء حفلات متفرقة في بعض الأماكن منها حفلات غنائية لعدد من نجوم الغناء ومنهم: وائل جسار، أحمد سعد، روبي.

إلغاء مهرجان قرطاج السينمائي

قررت وزارة الشئون الثقافية التونسية إلغاء تنظيم الدورة الـ 34 من مهرجان أيام قرطاج السينمائي، الذي كان من المقرر إقامتها في الفترة من 28 أكتوبر وحتى 4 نوفمبر الجاري، وذلك تضامنًا مع الشعب الفلسطيني.

الكويت تلغي جميع الفعاليات والأحداث الفنية تضامنًا مع فلسطين

أعلن مجلس الوزراء الكويتي إلغاء كافة الفعاليات الفنية تضامنًا مع الشعب الفلسطيني ومنها حفلات لعدد من المطربين ومنهم: تامر عاشور، بهاء سلطان، حسين الجسمي.

إلغاء حفل ماجدة الرومي في دار الأوبرا السلطانية بـ مسقط

أعلنت دار الأوبرا السلطانية في مسقط إلغاء حفل النجمة الكبيرة ماجدة الرومي، في يوم المرأة العمانية.

أغان جديدة لدعم القضية الفلسطينية

طرح عدد من المطربين، مؤخرًا العديد من الأغاني تضامنًا مع غزة، ومنهم أحمد سعد الذي طرح أغنية "غصن الزيتون" والتي تم حذفها بعد ساعات قليلة من طرحها من موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب" بسبب احتوائها على بعض مشاهد العنف.

كما طرحت الفنانة ديانا كرزون أغنية "الشعب البطل" وهي من كلمات سائد العجيمي، ألحان محمد بشار وتوزيع خالد مصطفى، كما أطلق المطرب علي الحجار أغنية "من فوقنا من سابع سما" دعمًا للقضية، والتي تم تصويرها على طريقة الفيديو كليب والذي كان عبارة عن توثيق للظروف التي يمر بها شعب غزة، كما أطلق الملحن يحيى الحسن أنشودة "يا إخوتنا" مهداة لأطفال وشهداء غزة.