رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مظاهرات حاشدة في لندن ضد إسرائيل

مظاهرات حاشدة
مظاهرات حاشدة

احتجزت الشرطة البريطانية، رجل شوهد في مقطع فيديو وهو يهتف "لعنة الله على اليهود... لعنة الله على إسرائيل" بينما كان يلوح بعلم فلسطين خلال مظاهرة ضخمة مؤيدة لفلسطين، بتهمة تحريضه على الكراهية العنصرية.

وحقق المقطع الذي مدته 35 ثانية أكثر من ثلاثة ملايين مشاهدة على موقع  X، المعروف سابقًا باسم Twitter.  وذكرت صحيفة التلغراف البريطانية أن المتظاهرين كانوا يهتفون "لعنة الله على اليهود" و"لعنة الله على إسرائيل".

ونشرت شرطة لندن صورة للرجل وكتبت على X: "أمس تم تصوير هذا الرجل وهو يصرخ بإساءات عنصرية، وهو رهن الاحتجاز الليلة بعد أن تم اعتقاله للاشتباه في تحريضه على الكراهية العنصرية.

مسيرات مؤيدة لفلسطين

تم التقاط الفيديو في اليوم الذي سار فيه 100 ألف شخص في بريطانيا في مسيرات مؤيدة للفلسطينيين للمطالبة بوقف إطلاق النار في الشرق الأوسط بعد أسابيع من الغارات الجوية من الدولة اليهودية التي أسفرت عن مقتل الآلاف من الفلسطينين الأبرياء.

وقال روبرت جينريك إن المسؤولين سيتحدثون إلى شرطة العاصمة بعد أن قالت الشرطة إنها تعتقد أنه لم يتم ارتكاب أي جرائم في المسيرة التي تم تنظيمها وتضمنت دعوات لـ "الجيوش الإسلامية" إلى التحرك ضد إسرائيل.

تعهد بالطرد خارج بريطانيا

وتعهد وزير الهجرة البريطاني بطرد الأشخاص الذين "ينشرون الكراهية أو يدعمون المنظمات المحظورة مثل حماس" خارج البلاد، مما يشير إلى أن أولئك الذين يحملون تأشيرات يمكن أن يتم إلغاؤها.

وجاء ذلك بعد أسبوع من تحذير وزيرة الداخلية البريطانية سويلا برافرمان للمحتجين الذين "يسخرون من قتل الشعب اليهودي" من أن الشرطة ستواجه القوة الكاملة للقانون.

ووصف النقاد أنه "أمر مشين" أن شرطة العاصمة لم تتدخل في الحدث، على الرغم من أن الشرطة قالت على وسائل التواصل الاجتماعي إنها "لم تحدد أي جرائم" لكنها ستتحدث إلى الرجال المتورطين "لتثبيط" أي هتافات من هذا النوع في مستقبل.

واندلعت مظاهرة أخرى في مترو أنفاق لندن وهم يرددون هتافات. "من النهر إلى البحر، فلسطين ستكون حرة"، مما أدى إلى تحقيق الشرطة.

وفي حين بدت مسيرة التضامن الرئيسية مع فلسطين في وسط لندن سلمية إلى حد كبير، فقد تعرضت شرطة لندن لانتقادات شديدة بسبب تعاملها مع احتجاجات حزب التحرير، التي جرت بشكل منفصل خارج السفارة المصرية.

وحزب التحرير هو جماعة أصولية إسلامية تدعو إلى إعادة إقامة الخلافة الإسلامية وتطبيق الشريعة الإسلامية على مستوى العالم. وقد تم حظره في جميع الدول العربية تقريبًا، بالإضافة إلى الدول ذات الأغلبية المسلمة مثل تركيا وبنغلاديش وإندونيسيا.