رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بسبب الثأر.. شاب يروي لـ«النبأ» تفاصيل مقتل أحد أقاربه في إمبابة

مقتل أحد الأشخاص
مقتل أحد الأشخاص رميا بالرصاص

على بعد خطوات من بوابة مشرحة زينهم في منطقة السيدة زينب بالقاهرة، تجمع عدد كبير من أهالي وأقارب وأصدقاء أحد الأشخاص قتل في عملية إطلاق نار بسبب الثأر.

تحدث أحد أقارب الشاب القتيل نتيجة إطلاق النار عليه، من قبل أحد الأشخاص، مؤكدا بأن هذا الشاب من ذوي الخلق ولكن الثأر لا يفرق بين هذا وذاك،فصاحبه يتربص بالضحية للقصاص منه دون أن يفرق بين هذا أو ذاك.

وأوضح لـ "النبأ" أن الجاني والمجني من أهالي محافظة أسيوط، وجميعهم يقيمون حاليًا في منطقة إمبابة، وتلك الواقعة حدثت بالقرب من منطقة سكنه بدائرة قسم شرطة إمبابة.

بداية تفاصيل الواقعة 

البداية جاءت بتلقى الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة،بلاغا يفيد مقتل شخص نتيجة إصابته بطلقات نارية بأحد الشوارع بدائرة قسم شرطة إمبابة.

وانتقلت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة،إلى المكان،وتبين العثور على جثة أحد الأشخاص،وبمناظرة الجثة تبين إصابته بعدة طلقات متفرقة بالجسم.

وكشفت تحريات رجال المباحث بإشراف اللواء محمد الشرقاوي مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة،ان الضحية قتل بطلقات نارية، بسبب الثأر.

تم نقل الجثة إلى مشرحة زينهم تنفيذًا لقرار النيابة العامة،وامرت بانتداب الطبيب الشرعي لمناظرة الجثة لبيان بها من إصابات،وإعداد تقرير عن الحادث.

وصرحت النيابة العامة بدفن الجثة بعد إستكمال الإجراءات القانونية اللازمة.

عقوبة القتل العمد وأيضًا الخطأ حسب الله 

تتشابه العديد من الجرائم في مضمونها، ولكنها تختلف من ناحية القيد والوصف، ذلك الاختلاف يجعل من العقوبات الموقعة على المتهمين مرتكبي تلك الجرائم، تتفاوت وفقًا لقيد ووصف وأركان كل جريمة.

القتل هو إنهاء حياء شخص من قبل شخص أخر، وهو جريمة معاقب عليها وفقًا لقانون العقوبات، وهناك عدة أنواع لجريمة القتل، من بينها القتل العمد، والقتل الخطأ.

القتل العمد:-
نصت المادة 230، على أن كل من قتل نفسًا عمدا مع سبق الإصرار على ذلك أو الترصد يعاقب بالإعدام.

القتل الخطأ:-
نصت المادة 238 من قانون العقوبات على أن من تسبب خطأ فى موت شخص بأن كان ذلك ناشئًا عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تتجاوز مائتى جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين".

جديرًا بالذكر أن عقوبة القتل العمدى أو الخطأ، ترتفع أو تخفف وفقًا للظروف المشددة أوالمخفف للعقوبة، ومدى توافرها على الجريمة المنظورة أمام جهة القضاء.