رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة تكشف.. هل أنت من المعمرين؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قد يشير انخفاض مستويات الجلوكوز والكرياتينين وحمض البوليك اعتبارًا من الستينيات فصاعدًا إلى أنك من المعمرين، وفقًا لأكبر دراسة من نوعها قد تؤدي إلى اختبار دم بسيط للتنبؤ بفرصة وصول الشخص إلى 100 عامًا.

ويعد البحث، الذي نشر يوم الاثنين في مجلة GeroScience، هو الأكبر حتى الآن لقياس ومتابعة مستويات الجزيئات المختلفة في دماء الأشخاص الذين ولدوا بين عامي 1893 و1920.

وقام علماء، بتقييم البيانات المتعلقة بجزيئات الدم من أكثر من 44500 سويدي من المعمرين خضعوا للاختبارات السريرية بين عامي 1985 و1996 وتابعوا حتى عام 2020.

وركزوا بشكل خاص على الأشخاص الذين ولدوا بين عامي 1893 و1920، والذين كانت أعمارهم تتراوح بين 64 و99 عامًا عندما تم اختبار عينات دمهم لأول مرة، وتابعوهم عندما اقتربوا من عمر 100 عام.

تفاصيل الدراسة

وبلغ عدد المشاركين في الدراسة حوالي 1200 فرد من المعمرين، أو حوالي 2.7% من المشاركين، 100 فرد، حيث قارن الباحثون بيانات هذه المجموعة الفرعية مع بيانات أقرانهم الأصغر منهم سنًا.

ووجد التحليل أن 12 جزيئًا في الدم مرتبطة بعملية التمثيل الغذائي والالتهابات وكذلك وظائف الكبد والكلى، والتي تم ربطها أيضًا بالشيخوخة أو الوفاة في الدراسات السابقة.

وشملت هذه الجزيئات الكوليسترول الكلي والجلوكوز كعلامات لعملية التمثيل الغذائي، وحمض البوليك الذي يشير إلى مستويات الالتهاب، والإنزيمات التي تدل على صحة الكبد، والكرياتينين كمقياس لصحة الكلى، كما نظر الباحثون في مستويات الألبومين والحديد في الدم.

وباستثناء إنزيم الكبد والألبومين، تم العثور على جميع الجزيئات الأخرى مرتبطة باحتمال أن يصبح الشخص معمرًا مئويًا.

أولئك الذين لديهم مستويات مرتفعة من الكوليسترول الكلي والحديد لديهم احتمالية أكبر لأن يصبحوا معمرين مئويين مقارنة بأولئك الذين لديهم مستويات أقل.

ومع ذلك، بالنسبة للجزيئات بما في ذلك الجلوكوز والكرياتينين وحمض البوليك وإنزيمات الكبد، ارتبطت المستويات المنخفضة بفرص أعلى للعيش بعد 100 عام.

وكتب الباحثون: "لقد وجدنا، بشكل عام، أن أولئك الذين وصلوا إلى عيد ميلادهم المئة كانت لديهم مستويات أقل من الجلوكوز والكرياتينين وحمض البوليك اعتبارًا من الستينيات فصاعدًا".

وقالوا: "عدد قليل جدًا من المعمرين كان مستوى الجلوكوز لديهم أعلى من 6.5 في وقت سابق من الحياة، أو مستوى الكرياتينين أعلى من 125".

وفي حين أن الاختلافات الموجودة في الدراسة بين المجموعات كانت صغيرة في بعض الحالات، إلا أن الباحثين قالوا إن النتائج لا تزال تشير إلى وجود "رابط محتمل" بين التمثيل الغذائي والتغذية وطول العمر.