رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مجزرة مستشفى غزة يلغي القمة الأمريكية العربية بالأردن ويقلب الطاولة على إسرائيل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قُتل المئات في انفجار بمستشفى في مدينة غزة، حيث ألقت السلطات الفلسطينية باللوم في ذلك على غارة جوية إسرائيلية.

وهز انفجار المستشفى الأهلي المعمداني الأنجليكاني في قطاع غزة، الثلاثاء، وقال متحدث باسم وزارة الصحة في غزة إن ما لا يقل عن 500 شخص قتلوا.

فيما قال الجيش الإسرائيلي إن معلوماته الاستخباراتية تظهر أن حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية هي المسؤولة، وألقى باللوم على الإطلاق الخاطئ المزعوم لصاروخ كان يهدف إلى ضرب إسرائيل.

ووقعت المأساة في نفس اليوم الذي انطلق فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن لزيارة إسرائيل وشركاء إقليميين آخرين.

وأعلن البيت الأبيض يوم الثلاثاء أنه ألغى زيارته المقررة إلى الأردن، حيث كان من المقرر أن يجتمع الرئيس مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، إلى جانب العاهل الأردني الملك عبد الله والرئيس المصري السيسي.

وقال رئيس السلطة الفلسطينية عقب انفجار المستشفى إنه دعا إلى الحداد لمدة ثلاثة أيام والعودة إلى الضفة الغربية.

بايدن يصل إلى إسرائيل في زيارة عالية المخاطر

وصل الرئيس جو بايدن إلى إسرائيل في زيارة عالية المخاطر في زمن الحرب وسط الحرب المتصاعدة في قطاع غزة.

كما وصل الرئيس الأمريكي إلى تل أبيب حوالي الساعة 10.50 صباحًا بالتوقيت المحلي صباح الأربعاء حيث "سيؤكد تضامن الولايات المتحدة مع إسرائيل" بينما يدين حماس ويتناول "الاحتياجات الإنسانية لجميع المواطنين في غزة"، وفقًا للمتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي.

ومن المتوقع أيضًا أن يطرح الرئيس "أسئلة صعبة" على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد مقتل مئات المدنيين في انفجار في مستشفى في غزة.

واتهمت إسرائيل حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية بالمسؤولية عن الهجوم على المستشفى في غزة، ونفى الجهاد الإسلامي في فلسطين تورطه في حين ألقت حماس باللوم على إسرائيل.

وفي أعقاب الحادث، ألغيت قمة بايدن للشرق الأوسط في عمان، الأردن، مع انسحاب كل من الملك عبد الله ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

حماية المدنيين 

قال وزير حكومي في بريطانيا إن حماية المدنيين خلال الحرب بين حماس وإسرائيل "يجب أن تأتي أولًا"، وذلك في أعقاب غارة على مستشفى في غزة أدت إلى مقتل مئات الأشخاص.

وقال وزير الخزانة البريطاني أندرو غريفيث لراديو التايمز إن المملكة المتحدة تعمل مع حلفائها لتحديد مصدر الانفجار في المستشفى.

نائب بريطاني: إسرائيل "خسرت حقها في الوجود".

رد النائب العمالي السابق كريس ويليامسون على قصف مستشفى في غزة بالقول على تويتر / X: "لقد خسرت إسرائيل أي حق في الوجود"، حسبما أفاد آدم فورست.

وفي 9 أكتوبر الماضي، غرّد قائلًا: "إن التدفق الحالي للتعاطف مع إسرائيل يجب أن يجعل أي شخص يشعر بالغثيان".