رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انطلاق فعاليات أسبوع المواطنة ضمن مبادرة "حياة كريمة" بالإسكندرية

النبأ


انطلاق فعاليات أسبوع المواطنة في محافظة الإسكندرية، والذى يأتى في سياق برنامج تعزيز المواطنة والمشاركة ضمن مبادرة "حياة كريمة

انطلقت بمقر مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة الإسكندرية فعاليات أسبوع المواطنة، والذي يشمل ثلاثة أنواع من الأنشطة:

1- يوم بناء المعرفة.

2- والدورة التدريبية الموجهة للشباب لتعزيز ثقافة المواطنة والمشاركة.

3- وفصل المواطنة الموجه لطلاب التعليم الأساسي والثانوي.

افتتح أنشطة الأسبوع كل من علاء شلبي رئيس مجلس أمناء المنظمة العربية لحقوق الانسان، والسيد مسلم وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالإسكندرية، ومحمد راضي المدير التنفيذي للمنظمة العربية لحقوق الإنسان.

ورحب السيد مسلم وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بفريق عمل المنظمة، وأشاد بالبرنامج والأنشطة التي تعبر عن مرحلة جديدة من التكامل والتفاعل بين مؤسسات الدولة الرسمية وبين منظمات حقوق الإنسان غير الحكومية، مؤكدا على أهمية البرنامج في المواكبة بين تطوير البنية التحتية وبين تطوير البنية الثقافية في سياق مسار شامل يتبنى فكر التنمية المستدامة.

وقال علاء شلبي رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان أن حقوق الإنسان هي الوعاء الفاعل والمنتج لتعزيز حقوق المواطنة، منوها بالتطور الجاري حتى ٢٠٢٦ لتفعيل الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وردم الفجوة بين الالتزامات الدولية وبين الوضع الوطني تشريعا وممارسة، مشيرا إلى أن الطريق لم يكن معبدا للتقدم، والان تبقى لدينا قائمة كبيرة من الاستحقاقات الملحة.

وأوضح شلبي أن أهمية البرنامج الجاري هو في تعزيز الثقافة المدنية على المستوى الجماهيري وتنمية قيم الحوار والمواطنة وتشجيع المشاركة السياسية والمجتمعية بما يفكك مظاهر التمييز وسلوكيات التطرف والتعصب وخطابات الكراهية.

وعرض شلبي لعدد من الحقائق التاريخية القديمة والحديثة التي تثبت أن قيم وغايات حقوق الإنسان هي نتاج حضارة إنسانية مشتركة، ساهمت فيها الحضارة العربية الإسلامية بقسط كبير، ودلل على آلية إعداد وصول الاتفاقيات واقرارها وإجراءات الانضمام إليها والتي تدعم توافر الالتزام بها والحاجة لتفعيلها، سواء لاحترام الالتزامات الدولية من ناحية، أو لدعم السلم الاجتماعي والمواطنة والتعايش والتي تشكل أولويات ملحة في واقعنا الإقليمي المضطرب.

وطالب شلبي بمراجعة ما هو متداول عبر الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي على صلة بندرة الحقائق المتداولة، منوها بالأكاذيب الإسرائيلية التي تلقى قبولا ودعما غربيا واسعا،  وبعدد من الحوادث التي وقعت لمواطنين مصريين في بعض البلدان العربية والتي قامت المنظمة لمراجعتها  بالتعاون مع فروعها في تلك البلدان.

وأشار شلبي إلى مخاطر الهجرة غير الشرعية وفقدان عشرات الآلاف من المهاجرين غرقا أو المتاجرة بهم وطلب فدية من ذويهم والمتاجرة بالأعضاء البشرية التي تعرضوا ويتعرضون لها، مشيرا إلى توافر العديد من المبادرات التي توفر فرص كبيرة لتوليد الأرزاق والنمو المستدام للأعمال والمشروعات، وخاصة التي تنفذها وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة التجارة والصناعة وكذا الصندوق الاجتماعي للتنمية.

يشارك في أسبوع المواطنة فريق من الخبراء يضم اسلام ابو العينين مدير البرامج بالمنظمة، وأحمد رضا طلبة مدير الوحدة القانونية بالمنظمة، وإسلام عبد ربه الباحث بالمنظمة ومنسق أكاديمية المنظمة العربية لحقوق الإنسان، والسيد ابراهيم مستشار المنظمة، ومحمد عثمان مدير وحدة حقوق الإنسان بالهيئة العامة للاستعلامات.

يتضمن البرنامج محتوى متعدد يؤسس على رؤية مصر للتنمية ٢٠٣٠، والخطة العالمية للتنمية المستدامة ٢٠٣٠، والإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان ٢٠٢٦، والاستراتيجية الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر ٢٠٢٦.