رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خاصة محصول القمح..

وزارة الزراعة تتابع الاستعداد لموسم المحاصيل الشتوية وبدء الدورة الزراعية بالقليوبية

جانب من الزيارة لـ
جانب من الزيارة لـ محافظة القليوبية

قام الدكتور محمد يوسف رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، بزيارة إلى محافظة القليوبية، اليوم الأحد، رفقة لجنة من الإدارة.

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالاستعداد لموسم زراعة القمح وبدء الدورة الزراعية لتحقيق المساحة المستهدف زراعتها بالمحصول الاستراتيجي الهام.

وقام «يوسف» بالمرور على حقول المزارعين بحضور المهندس رجب غنيم وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، ومسئولى الزراعة بالمحافظة؛ وذلك للشرح والتعريف بالممارسات الزراعية السليمة، والتجهيز لزراعة القمح وتطبيق الدورة الزراعية وتوقيتات الزراعة والالتزام بالمساحات المستهدف زراعتها قمح، والتأكيد على زيادة الندوات الإرشادية والتواجد بين المزارعين بالحقول، وخاصة الأماكن البعيده للتمكن من توصيل المعلومة الإرشادية وحزم التوصيات الصحيحة لزيادة الإنتاج من وحدة المساحة وتعظيم الدخل للمزارع لتحسين مستوى معيشة الأسرة.

كما قام بالمرور على جمعية سندبيس التابعة للقناطر الخيريه لمتابعة توفر الأسمدة وتقاوي القمح والفول البلدي المعتمدة والموصي بها من وزارة الزراعة وأهمية التعريف بطرق الإضافة والكيفية والكمية والتوقيتات للأسمدة والتقاوي واتباع التوصيات الفنية.

كما شملت الجولة متابعة منظومة تدوير قش الأرز ومنع الحرق حفاظًا على البيئة من التلوث ومدى الاستفادة من تدوير المخلفات وقش الأرز بالمرور على مركز تجميع قش أرز بالقناطر الخيرية قرية شلقان بكمية قش 600 طن، وكذلك رفع كفاءة الجمعيات الزراعية والتحول الرقمي لمواكبة عصر التحول الرقمي والإرشاد الزراعي الرقمي ورفع درجة الاستعداد للموسم الشتوى.

وفي سياق متصل، قامت لجنة من الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي بعقد ندوة بمركز السنبلاوين دقهلية حول كيفية الاستفادة من المخلفات الزراعية وخاصة قش الأرز في صناعة الأعلاف والأسمدة العضوية.

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قد وجه قيادات الوزارة بالاستعداد لزراعة القمح وتوفير التقاوى والإرشاد الزراعى للمارسات الزراعية السليمة وتوقيتات الزراعة كما شدد على متابعة الالتزام بالمساحات المستهدف زراعتها بالقمح تمهيدا للبدء فى تطبيق الدورة الزراعية، وكذلك المتابعة المكثفة لمنع حرق قش الأرز حفاظًا على البيئة وتحقيق عائد اقتصادي للمزراعين.