رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير نفسي لـ«النبأ» يقدم بعض النصائح لتمتع بصحة نفسية جيدة

الدكتور عاصم حجازي
الدكتور عاصم حجازي

نعلم جميعا أهمية الصحة النفسية للفرد والمجتمع فهي مفتاح الحياة التي يجب أن نهتم بها للنهوض بأنفسنا وبالمجتمع، ولذلك ولتزامنا مع اليوم العالمي للصحة النفسية نقدم لكم بعض المعلومات الهامة عن الصحة النفسية، وطرق للعيش حياة جيدة والتمتع بصحة نفسية رائعة، وكيفية التعامل مع الضغوط النفسية. 

 الصحة النفسية مفتاح السعادة

قال الدكتور عاصم حجازي أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة لـ "النبأ"، إن الصحة النفسية مفتاح السعادة الحقيقية فتمتع الفرد بمستوى مرتفع من الصحة النفسية ينعكس إيجابا على شعوره بجودة الحياة وقدرته على المساهمة في تطوير نفسه ومجتمعه.

 وأضاف "حجازي" أن الفرد الذي يعاني من الاضطرابات والمشاكل النفسية لا يشعر مطلقا بجودة الحياة، كما يصاب أيضا ببعض الأمراض العضوية الناتجة عن مشكلات نفسية كالسكر والضغط وغيرها.

 الأمراض العضوية ذات الأصل النفسي

وأشار إلى أن هناك مجموعة من الأمراض العضوية ذات الأصل النفسي يطلق عليها الاضطرابات السيكوسوماتية ومن أشهرها، القلق، والاكتئاب والأكثر انتشارا في العصر الحديث هي الضغوط النفسية والتي تتنوع مصادرها بشكل كبير لتشمل الأسرة، والعمل ومكان السكن، وكل ما يحيط بالفرد قد يكون مصدرا للضغوط ونتيجة لتنوع مصادرها فإنها قد تتراكم بشكل كبير ويعجز حينئذ الفرد عن تحملها،  فينتج عنها الكثير من المشكلات الأخرى والتي قد تصل إلى إلحاق الأذى النفسي أو الجسدي بالذات أو بالآخرين.

نصائح لتجنب لحياة نفسية جيدة

ونصح" أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية"، لتجنب الآثار النفسية السلبية للضغوط ولضمان تمتع الفرد بصحة نفسية جيدة عليه الالتزام بالآتي:

 -الحرص على اكتساب قدر كبير من الصلابة النفسية والمرونة بحيث يتجاوز الصعاب دون أن تترك آثارها النفسية عليه.

 -إعادة تشكيل بناءه المعرفي بحيث يحذف من معتقداته المعرفية وقناعاته الفكرية كل ما من شأنه أن يجلب له مزيدا من الضغوط.

-التحلي بالتفكير الإيجابي والتفاؤل والبعد عن التفكير السلبي.

 -العمل على تدريب النفس على أساليب مواجهة الضغوط وإعادة برمجة ذاته بحيث يجعل من المشكلات دروسا.

 -الانتقال فور حدوث مشكلة من دائرة التركيز على المشكلة إلى التركيز على الحل.

 -تبني التفكير النقدي كأسلوب حياة بدلا من التفكير الانفعالي.