رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إسرائيل تطلق صيحات استغاثة بعد تجاوز الـ 700 قتيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أطلقت إسرائيل عبر سفيرها في بريطانيا صيحة استغاثة للوقوف معها ضد ما وصفته بـ "وحشية حماس" في أعقاب عملية طوفان الأقصى، بعد أن ارتفع عدد القتلى من جانب إسرائيل لأكثر من 1000 شخص.

ووصفت السفيرة تسيبي هوتوفلي الخوف على ابنتها البالغة من العمر ثلاث سنوات عندما اختبأت الأسرة في ملجأ القنابل، قائلة إن "كوابيسها أصبحت حقيقة".

وفي كتابته عن الهجمات الصادمة، حث كبير الدبلوماسيين الشعب البريطاني: “أطلب منكم ألا تستمروا في تصفح قنوات الأخبار فحسب، بل أن تعملوا على تضخيم أصوات عدد لا يحصى من الإسرائيليين الأبرياء من خلال مشاركة قصتهم.

وجاء نداءها على النحو التالي:

تجاوز عدد القتلى الإسرائيليين 700 شخص، مع مقتل أكثر من 400 شخص في غزة جراء الهجمات الانتقامية.

وقالت إسرائيل إن حماس احتجزت 100 شخص كرهائن، بينهم نساء وأطفال، فيما تأكد مقتل رجل بريطاني وفقد آخر، ويفترض أنه تم اختطافه ونقله إلى غزة، مع أكثر من 260 قتيلًا في احتفال إسرائيلي 

وقالت بولندا إنها ستقوم بإجلاء مواطنيها من إسرائيل، في حين تعهدت الولايات المتحدة بتقديم مساعدة جديدة لحليفتها

وجاء نداء السيدة حوتوفلي للحصول على الدعم البريطاني في اليوم الثاني المدمر من أعمال العنف، حيث وقعت معارك عنيفة بالأسلحة النارية في جميع أنحاء جنوب إسرائيل.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن ما لا يقل عن 700 إسرائيلي قتلوا منذ أن شنت حماس هجومها الصادم صباح السبت، وأصيب 2048 آخرون. وأدت الغارات الجوية الانتقامية التي شنت على غزة إلى مقتل ما لا يقل عن 400 شخص وإصابة 2200 آخرين، وفقا لمسؤولين فلسطينيين.

وكان من بين الأشخاص الموجودين في المسار المباشر للمتشددين آلاف المحتفلين في مهرجان موسيقي في الصحراء، والذي توقف يوم السبت بسبب إطلاق الصواريخ - قبل أن يقتحم المسلحون الحدث ويفتحون النار من بنادق هجومية وقنابل يدوية - ليلة الأحد.

وقالت إحدى النساء إنها نجت من خلال التظاهر بالموت في سيارة بعد إطلاق النار على السائق الذي كان يحاول مساعدتها على الهروب، بينما قالت أخرى لبي بي سي إنها اختبأت تحت شجرة لمدة ثلاث ساعات بينما كان المسلحون يتجولون في المنطقة ويطلقون النار على الجميع أمام أعينهم.

تعليقات السفير الإسرائيلي في بريطانيا

وكتب السفير الإسرائيلي أن الهجمات "ستظل حية في النفس الإسرائيلية الجماعية لأجيال قادمة"، محذرًا من أن عدد الأبرياء "المذبحين" على يد حماس سوف يرتفع في الأيام المقبلة.

وقالت السيدة هوتوفلي إن مشهد الإسرائيليين وهم يؤخذون كرهائن و"يتم جرهم عبر الحدود" إلى غزة هو "شيء لم أشهده من قبل في حياتي".

وأضافت: “كإسرائيلية، وكأم، أصبحت كوابيسي حقيقة. بينما كنا نبحث عن الأمان في بلادنا، سألتني ابنتي البالغة من العمر ثلاث سنوات أمس: "لماذا يا أمي؟ لماذا يريدون قتلي؟"

كما تبادلت القوات الإسرائيلية إطلاق الصواريخ والمدفعية مع حزب الله في لبنان، مما أثار مخاوف من نشوب صراع أوسع نطاقًا، وأعلن مجلس الوزراء الأمني المصغر لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو رسميا أن البلاد في حالة حرب يوم الأحد، قائلا إنه سمح رسميا باتخاذ “خطوات عسكرية كبيرة”.

وقالت إسرائيل إنها ضربت 800 هدف لحماس، وقطعت الكهرباء والإمدادات الأخرى عن القطاع المحاصر يوم الأحد.

وتحدث ريشي سوناك أيضًا مع نتنياهو بعد ظهر الأحد، وأكد من جديد وقوف المملكة المتحدة إلى جانب إسرائيل “بشكل لا لبس فيه".

وتحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن أيضًا مع نتنياهو للتعبير عن دعمه يوم الأحد. وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن واشنطن ستعلن عن مساعدة جديدة لإسرائيل، بعد أن اجتاح مقاتلو حماس البلدات الإسرائيلية.

وقال بلينكن إن جزءًا من الدافع وراء الهجوم الصادم الذي شنته حماس ربما كان تعطيل التطبيع المحتمل للعلاقات بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية، "إلى جانب الدول الأخرى التي قد تكون مهتمة بتطبيع العلاقات مع إسرائيل".