رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحليل فرنسي.. طوفان الأقصى أغرق محاولات التطبيع بين السعودية وإسرائيل

طوفان الأقصى
طوفان الأقصى

أدى طوفان الأقصى، العملية التي قامت بها حركة حماس الفلسطينية إلى توجيه ضربة قاسية للزخم الحاصل لتأمين اتفاق تاريخي بوساطة أمريكية بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية، وفق تحليل نشره موقع فرانس 24.

وبحسب الموقع الفرنسي؛ أطلقت حركة حماس من قطاع غزة الفقير المحاصر، يوم السبت، آلاف الصواريخ وتسللوا إلى داخل إسرائيل، بعد مرور 50 عامًا على هجوم الدول العربية على إسرائيل خلال يوم الغفران المقدس لدى اليهود.

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن إسرائيل في حالة حرب، وقبل أسابيع فقط، كان قد تجاهل القضية الفلسطينية خلال خطاب ألقاه في الأمم المتحدة، وقال إن التطبيع في عام 2020 مع ثلاث دول عربية أخرى فيما يسمى باتفاقات إبراهيم "يبشر بعصر جديد من السلام".

وقال نتنياهو أيضا إن إسرائيل على أعتاب جائزة أكبر وهي اعتراف السعودية راعية الحرمين الشريفين.

ضغط أمريكي

وقد ضغط الرئيس جو بايدن، المتلهف قبل الانتخابات الأمريكية العام المقبل لتحقيق فوز دبلوماسي كبير، من أجل التوصل إلى اتفاق، ومن المتوقع إجراء المزيد من المحادثات في الأسابيع المقبلة - على الرغم من شكوك بعض زملاء بايدن الديمقراطيين بشأن الضمانات الأمنية المقترحة للمملكة المحافظة. 

وقال بريان كاتوليس، نائب رئيس قسم السياسات في معهد الشرق الأوسط في واشنطن: "كان من الصعب دائمًا تسلق التل، وقد أصبح هذا التل أكثر انحدارًا".

وقال كاتوليس إن العنف يسلط الضوء على الخلافات بين إسرائيل والفلسطينيين و"يزيد من صعوبة وضع تلك القضايا المعقدة تحت السجادة كما فعلت اتفاقات إبراهيم لعام 2020".

وتحدث الحاكم الفعلي للمملكة العربية السعودية، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مؤخرًا عن التقدم مع إسرائيل، لكنه أصر أيضًا على التحرك بشأن القضية الفلسطينية، التي يُنظر إليها على أنها أولوية بالنسبة للملك سلمان المسن.

رد فعل السعودية على طوفان الأقصى

وقالت وزارة الخارجية السعودية، قائلة في بيان إن المملكة حذرت من "وضع متفجر نتيجة لاستمرار الاحتلال وحرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة".

وقال عزيز الغشيان، الخبير السعودي في العلاقات السعودية الإسرائيلية، إن البيان يهدف إلى تبديد أي فكرة مفادها أن المملكة ستعطي الأولوية للتطبيع على حساب دعم الفلسطينيين.

وأضاف: "هذا النوع من المواقف جعل السعودية تعود إلى دورها التقليدي"، وقال ألغشيان: "وضع نتنياهو عقبة أخرى أمام محادثات التطبيع هذه لأنه قال إن هذه حرب الآن، ولا أتوقع أن يتم التطبيع على خلفية الحرب".

وقال مسؤول أميركي إنه "من السابق لأوانه" مناقشة تأثير العنف على التطبيع، حيث ناقش وزير الخارجية أنتوني بلينكن الصراع مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان عبر الهاتف.

وجاء في نص سعودي للمكالمة أن الأمير فيصل أكد "رفض المملكة لاستهداف المدنيين بأي شكل من الأشكال وضرورة احترام جميع الأطراف للقانون الإنساني الدولي".

معارضة شعبية

ووصف نتنياهو الدبلوماسية مع الفلسطينيين بأنها عتيقة ووصف مستقبل الصداقة مع دول الخليج العربية التي تشارك إسرائيل العداء تجاه حكام إيران الدينيين.

وواصلت حكومة نتنياهو، وهي الحكومة الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل، السعي وراء المستوطنات، على الرغم من تراجع رئيس الوزراء في عام 2020 عن ضم الضفة الغربية في إطار سعيه لجذب الإمارات العربية المتحدة، الدولة الرائدة في اتفاقيات إبراهيم.

وقال جوست هيلترمان، مدير الشرق الأوسط في مجموعة الأزمات الدولية التي تتطلع إلى حل الصراعات، إن حماس ربما تحركت جزئيا بسبب الخوف من "مزيد من التهميش الوشيك للقضية الفلسطينية في عيون الفلسطينيين" إذا اعترفت السعودية بإسرائيل.

ردود فعل صارمة

وقال إنه مع توقع رد إسرائيل بقوة على طوفان الأقصى، فمن المرجح أن تشعر الدول العربية بأنها مضطرة إلى اتخاذ موقف أكثر صرامة بما يتماشى مع المشاعر العامة.

وأضاف: "إذا حدث كل هذا، فإنني أتوقع سيناريو، تمامًا كما كان لدينا سلام بارد بين إسرائيل والأردن، وبين إسرائيل ومصر، في نهاية المطاف، فتور في العلاقة بين إسرائيل والإمارات وربما تأخير". على الأقل، لأي نوع من الصفقة بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية".

وأشار ستيفن كوك، وهو زميل بارز في مجلس العلاقات الخارجية، إلى استطلاع أظهر أن 2% فقط من السعوديين يؤيدون تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وأشار إلى أنه "لم يمض وقت طويل حتى كانت هناك اتصالات هاتفية تجري في المملكة العربية السعودية دعمًا لحركة حماس".