رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إسرائيل.. كيف علق الغرب على طوفان الأقصى؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

اعترفت إسرائيل بمقتل 26 جنديًا على الأقل قتلوا في هجوم شنته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في جنوب البلاد.

وهذا الرقم هو جزء من حصيلة القتلى لأكثر من 250 شخصا في الهجوم الأكثر دموية ضد الإسرائيليين منذ عقود، وهو ما يعرف إعلاميا باسم طوفان الأقصى.

دعوات غربية بإنهاء احتلال فلسطين

دعا وزير المالية والاقتصاد اليوناني السابق يانيس فاروفاكيس إسرائيل إلى “إنهاء” احتلالها لفلسطين.

وكتب على تويتر: “إن الطريق إلى إنهاء الخسارة المأساوية للأرواح البريئة – الفلسطينية والإسرائيلية على حد سواء – يبدأ بخطوة أولى حاسمة: نهاية الاحتلال الإسرائيلي والفصل العنصري”.

إنقاذ صحفي إسرائيلي

تم إنقاذ الصحفي أمير تيبون وعائلته من صحيفة هآرتس بعد 12 ساعة من الحصار الذي فرضه مقاتلو حماس على منزلهم في الكيبوتس.

وقالت إستر سولومون، رئيسة تحرير الموقع، وهي تشارك الأخبار، إنها "شعرت بالارتياح الشديد" لهذه الأخبار. وقالت في برنامج X: "عدد كبير جدًا من الأشخاص الآخرين في المجتمعات الحدودية لغزة ماتوا أو فقدوا أو أخذوا كرهائن".

فشل استخباراتي كبير

تفاجأت قوات الأمن الإسرائيلية، وجزء كبير من عالم الأمن القومي عمومًا، يوم السبت عندما شن مسلحو حماس من غزة هجومًا مفاجئًا على إسرائيل.

وقال محلل الاستخبارات فرانك فيجليوزي في منشور على موقع X: "هذا فشل استخباراتي إسرائيلي هائل. وحتى بافتراض أن مصادرهم البشرية كانت عملاء مزدوجين، فقد فشلت المجموعة الفنية الإسرائيلية أيضًا: هجوم حماس المفاجئ من غزة يذهل إسرائيل ويترك المئات من القتلى في غزة". 

التحدي الأكبر لإسرائيل 

الهجوم، الذي تم شنه بعد حوالي 50 عامًا من يوم حرب يوم الغفران عام 1973، مختلف، كما كتب المراسل الدولي بيل ترو، وستكون العواقب وخيمة، فالهجوم الذي وقع اليوم، والذي بدأ بعد مرور ما يقرب من 50 عامًا على يوم حرب يوم الغفران عام 1973، مختلف تمامًا، كما يكتب بيل ترو. وستكون العواقب وخيمة

الهجوم المظلي

شارك مقاتلون من حركة حماس المسلحة لقطات عبر الإنترنت يبدو أنها تظهر اللحظة التي قيل إنهم "قفزوا فيها بالمظلة" فوق الحدود الإسرائيلية. تم نشر اللقطات بعد إطلاق "عشرات" الصواريخ، مما أدى إلى تدمير المباني ودفع السكان المحليين بالقرب من قطاع غزة إلى الفرار حفاظًا على حياتهم. 

وقال أبو عبيدة المتحدث باسم الجناح العسكري لحركة حماس في منشور على تطبيق تلغرام: “نبشر أسرانا (الفلسطينيين) وشعبنا بأن كتائب القسام تحتجز في أيديها العشرات من الضباط والجنود (الإسرائيليين) الأسرى”، وأضاف المتحدث أنه تم تأمينهم في أماكن آمنة وأنفاق المقاومة.