رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شركة يابانية تطور روبوت باز يطير لاستكشاف الفضاء

روبوت اليابان
روبوت اليابان

ابتكر مهندسون في اليابان بدلة روبوت تزن 3.5 طن تشبه شخصية باز يطير من سلسلة رسوم متحركة تحظى بشعبية كبيرة، ويأملون في استخدامها لاستكشاف الفضاء وفي حالات الطوارئ، حيث طورت شركة Tsubame Industries الناشئة، ومقرها طوكيو، روبوت Archax ذو الأربع عجلات والذي يبلغ طوله 4.5 متر، والذي يشبه "Mobile Suit Gundam" من العرض الياباني في السبعينيات الذي يحمل نفس الاسم.

تم تسمية الروبوت على اسم ديناصور الطيور الأركيوبتركس، ويحتوي الروبوت الذي تبلغ تكلفته 3 ملايين دولار على شاشات قمرة القيادة التي تستقبل الصور من الكاميرات الموصولة بالجزء الخارجي حتى يتمكن الطيار من مناورة الذراعين واليدين بعصا التحكم من داخل جذعه.

ويحتوي الروبوت، الذي سيتم الكشف عنه في معرض التنقل الياباني في وقت لاحق من هذا الشهر، على وضعين: "وضع الروبوت" المستقيم و"وضع السيارة" حيث يمكنه السفر بسرعة تصل إلى 10 كيلومترات في الساعة.

ويتم التخطيط حاليًا؛ لبناء وبيع خمسة من الآلات لمحبي الروبوتات الأثرياء، حيث يتم استخدام الروبوت للإغاثة من الكوارث أو في صناعة الفضاء.

وقال ريو يوشيدا، الرئيس التنفيذي لشركة Tsubame Industries البالغ من العمر 25 عامًا: "اليابان جيدة جدًا في الرسوم المتحركة والألعاب والروبوتات والسيارات، لذا اعتقدت أنه سيكون أمرًا رائعًا إذا تمكنت من إنشاء منتج يضغط كل هذه العناصر في عنصر واحد".

وأصبح يوشيدا مهتما بالتصنيع في سن مبكرة، وتعلم كيفية اللحام في مصانع الحديد الخاصة بجده، ثم قام بعد ذلك بتأسيس شركة تنتج الأيدي الاصطناعية الكهربائية العضلية، وقال إنه حريص على الحفاظ على الميزة التنافسية لليابان في مجال التصنيع.

وتابع: "آمل أن أتعلم من الأجيال السابقة وأن أواصل هذا التقليد"، وتعد شركة Tsubame Industries واحدة من العديد من الشركات الناشئة التي تعمل على الهياكل الخارجية الروبوتية، مع تطبيقات تتراوح بين مساعدة عمال التوصيل مع الأحمال الثقيلة، إلى بدلات "الجندي الخارق" العسكرية.

نماذج أمريكية

وقد كشف الجيش الأمريكي بالفعل عن العديد من نماذج الهياكل الخارجية، حيث يزعم أحد هذه الأجهزة أنه يوفر لمشاة البحرية قوة وقدرة تصل إلى 10 جنود.

وقالت الشركة المسؤولة عن الإنتاج، Sarcos Robotics، في عام 2020: “الهدف النهائي هو تزويد القوات بميزة من خلال تعزيز قدراتها وتحسين السلامة والإنتاجية بشكل كبير في مجموعة متنوعة من التطبيقات اللوجستية”.