رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبراء: يمكن لـ النساء أن تكون بدينة وذات لياقة بدنية عالية

لياقة بدنية عالية
لياقة بدنية عالية

قال باحثون إن أكثر من ربع النساء في منتصف العمر يتمتعن بلياقة بدنية عالية ولكنهن بدينات، ودعوا إلى بذل المزيد من الجهود لمساعدة الناس على تقليل أوزانهم.

وقال الأكاديميون إن هناك اختلافات إقليمية كبيرة حول مستويات "السمنة الصحية الأيضية"، والتي يمكن أن ترجع إلى أنظمة غذائية مختلفة أو عوامل نمط حياة أخرى بالإضافة إلى الاختلافات العرقية والوراثية.

والأشخاص الذين يتمتعون بلياقة بدنية ولكنهم بدناء، ويعتبرون يعانون من السمنة المفرطة من خلال درجة مؤشر كتلة الجسم (BMI) ولكن ليس لديهم أي من المضاعفات المرتبطة بالسمنة بما في ذلك غير الطبيعية مستويات السكر في الدم، وعالي الدهون؛ ارتفاع ضغط الدم. مرض السكري من النوع 2 أو علامات أخرى لأمراض القلب.

وقال الخبراء في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري إن أعلى نسبة من السمنة الصحية الأيضية لوحظت في فرنسا ودول البحر الأبيض المتوسط الأخرى مثل إيطاليا وإسرائيل.

دراسات حول السمنة الصحية

وتظهر إحدى الدراسات أن 8% من الرجال و27% من النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و50 عامًا يعيشون مع "السمنة الصحية الأيضية".

وردا على سؤال حول عدد الأشخاص المتأثرين، قال البروفيسور ماتياس بلوهر، من جامعة لايبزيغ ومركز هيلمهولتز في ميونيخ في ألمانيا: "إن (المملكة المتحدة) تشبه إلى حد كبير الوضع في السويد والنرويج وألمانيا".

وقد تكون بعض المجموعات السكانية، على الرغم من وجود كميات كبيرة من الأنسجة الدهنية، محمية بشكل أفضل ضد الأمراض المصاحبة وينتمي السكان القوقازيون إلى هؤلاء، وقال البروفيسور بلوهر إن السمنة الصحية تظهر لدى عدد من النساء قبل انقطاع الطمث.

يأتي ذلك في الوقت الذي دعا فيه الخبراء إلى برامج أفضل لإدارة الوزن للأشخاص الذين يتناسبون مع الملف الشخصي.

وأشار الخبراء إلى العمل السابق الذي يشير إلى أن الأشخاص الذين يعانون من "السمنة الصحية" لديهم خطر أكبر للإصابة بأمراض القلب التاجية وأمراض الأوعية الدموية الدماغية وفشل القلب مقارنة بمن لديهم وزن طبيعي.

وصحيح أنه سيكون هناك دائما أشخاص يعانون من السمنة ويبدو أنهم محميون ضد أمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بالسمنة.

أما المفهوم القائل بأن الأشخاص المصابين بالسمنة الأيضية الصحية قد لا يستفيدون من استراتيجيات فقدان الوزن قد تم تحديه من خلال البيانات الحديثة، ويجب أيضًا التوصية بعلاج السمنة في الوقت المناسب وبشكل شخصي للأشخاص الذين يعانون من السمنة الصحية."