رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كاتب أمريكي يتسائل.. لماذا يصر البعض في الغرب على إبعاد السعودية؟

السعودية
السعودية

استنكر الكاتب الأمريكي جوزيف حبوش سياسة الغرب تجاه السعودية، وذلك رغم حركة الإصلاح الواضحة في المملكة، حيث يواصل الكثيرون في الغرب، بما في ذلك الولايات المتحدة، إظهار التردد تجاه المملكة العربية السعودية.

وتابع الكاتب الأمريكي أن الانتقاد الموجه إلى الرياض لا يمكن مقارنته بالنقد الموجه إلى الدول الأخرى، ومستوى الاهتمام الذي تتلقاه المملكة العربية السعودية من وسائل الإعلام الرئيسية يتناقض بشكل صارخ مع التركيز على دول مثل روسيا والصين، اللتين تشارك إحداهما في حرب أوكرانيا، مما أدى إلى خسارة الآلاف من أرواح المدنيين. والأخيرة، بكين، تنتهج أيديولوجية شيوعية وتخضع أولئك الذين يفكرون بشكل مختلف إلى معسكرات الاعتقال. فكل منهما خصم للولايات المتحدة، ولا يرغب أي منهما علنًا في أن يكون جزءًا من النظام العالمي الذي تقوده الولايات المتحدة.

في المقابل توفر المملكة العربية السعودية لشبابها إمكانية الوصول إلى بعض أفضل الجامعات في الشرق الأوسط، كما تم تصنيف إحدى الجامعات السعودية مؤخرًا كأفضل مؤسسة للابتكار في المنطقة.

ومع وجود أكثر من ستة ملايين طالب في مختلف الصفوف الدراسية في 27000 مدرسة وأكثر من 40 جامعة عامة وخاصة، فإن ما يتعلمه الشباب السعودي سيكون له تأثير مباشر على المنطقة والعالم، للأفضل أو للأسوأ.

والجدير بالذكر أن ما يقدر بنحو 67% من سكان المملكة العربية السعودية البالغ عددهم 40 مليون نسمة هم تحت سن 35 عامًا.

الأسرع نموًا

وأعلن صندوق النقد الدولي للتو أن المملكة العربية السعودية هي الاقتصاد الأسرع نموًا بين دول مجموعة العشرين في عام 2022. وقد زاد الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 4.8 في المائة، حيث قادت قطاعات الجملة وتجارة التجزئة والبناء والنقل هذه القطاعات غير النفطية. نمو.

كما وصل معدل البطالة في المملكة العربية السعودية إلى أدنى مستوياته على الإطلاق؛ وانخفضت البطالة بين الشباب إلى النصف لتصل إلى 16.8% العام الماضي. واعترف صندوق النقد الدولي بأن مشاركة المرأة في القوى العاملة تجاوزت هدف 30% الذي حدده المسؤولون السعوديون بموجب أجندة إصلاح رؤية 2030 بنسبة 6%.

علاوة على ذلك، لا يزال القطاع المصرفي في البلاد يتمتع بصحة جيدة، وقد أقر صندوق النقد الدولي بالجهود المستمرة لتحديث الأطر التنظيمية والإشرافية في المملكة العربية السعودية، ورحب بالتقدم المحرز في تعزيز الحوكمة.

ورغم أن هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به، فإن النقطة المحورية هنا هي أن المملكة العربية السعودية تنفذ واحدة من أكثر مجموعات الإصلاحات دراماتيكية في التاريخ الحديث، فقد لا يقدر الكثيرون في الغرب تمامًا ما كانت عليه المملكة العربية السعودية قبل مبادرة رؤية 2030 والأجندة الطموحة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وليس هناك من ينكر أن الأحداث في المملكة العربية السعودية، أو عدم وقوعها، سوف تؤثر بشكل مباشر على بقية المنطقة. لقد أثبت التاريخ أن التطورات في الشرق الأوسط نادرا ما تظل محصورة بالمنطقة.

إن دول المنطقة التي تكافح اقتصاديا وسياسيا لا تفعل الكثير لتمكين أو تثقيف سكانها، مما يؤدي إلى التطرف أو العنف أو القضايا المرتبطة بالمخدرات.

وعلى الصعيد الاقتصادي، أشاد دبلوماسي أميركي كبير مؤخرًا بحجم التجارة البينية بين البلدين البالغة 47 مليار دولار. وقال الدبلوماسي إن هذا يدعم آلاف الوظائف في كلا البلدين. وفي وقت سابق من هذا العام، اختارت السعودية شركة بوينغ فيما وصفها البيت الأبيض بـ”صفقات تاريخية” بقيمة 37 مليار دولار لشراء 121 طائرة بوينغ 787 دريملاينر مجهزة بمحركات جنرال إلكتريك. لقد كانت واحدة من أكبر صفقتين لشركة صناعة الطائرات الأمريكية على الإطلاق، ويمكن أن تدعم أكثر من مليون وظيفة أمريكية في 44 ولاية.

وعلى نحو مماثل، لم تجر مناقشة تذكر في الغرب بشأن المبادرة الخضراء، التي تستخدمها المملكة العربية السعودية لزراعة 10 مليارات شجرة، واستعادة 40 مليون هكتار من الأراضي، وتحقيق صافي انبعاثات صِفر بحلول عام 2060.

والتي تهدف إلى زراعة 50 مليار شجرة في الشرق الأوسط واستعادة 200 مليون هكتار من الأراضي، وهو مثال آخر على مدى تداعيات الأحداث داخل المملكة العربية السعودية خارج حدودها.

اهتمام سلبي إعلامي

عندما يتعلق الأمر برؤية الإعلام للسعودية، فغالبًا ما يتم تصنيفها على أنها "تبييض الرياضة"، و"تبييض الأسنان"، وحتى "غسل الطبخ"، كما يواجه كل نجم رياضي أو ترفيهي تقريبًا انتقادات في كل مرة يزورون فيها المملكة العربية السعودية أو يدخلون في اتفاقيات مع الأندية أو الشركات السعودية.