رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قائمة الشركات الخاضعة للعقوبات الأمريكية في السودان

النبأ

صنفت العقوبات الأمريكية ضد السودان عدد من الشركات التي تتبع لقوات الدعم السريع والقيادي الإخواني علي كرتي الأمين العام للجبهة الإسلامية في السودان على لائحتها في حزمة جديدة ضد من أسمتهم من يساعدون في إطالة أمد الحرب.

وشملت العقوبات الأمريكية ضد السودان الشركات ( GSK ADVANCE (LTD و(AviaTRADE LLC)
تتبعان لقوات الدعم السريع، وشركة GSK Advance Company Ltd (GSK) هي ظاهريًا شركة تكنولوجيا معلومات وأمن مقرها السودان ويديرها أعضاء مؤثرون في قوات الأمن السودانية.

GSK ADVANCE


واشارت العقوبات الأمريكية ضد السودان إلى إنه في الواقع، تم استخدام شركة GSK كقناة مشتريات لقوات الدعم السريع، وهي أحد المعتدين الرئيسيين في الصراع الحالي في السودان. اعتبارًا من أواخر عام 2020، عملت شركة GSK مع شركة Aviatrade LLC، وهي شركة إمداد عسكرية مقرها روسيا، لترتيب شراء قطع الغيار والإمدادات، بالإضافة إلى التدريب للمركبات الجوية دون طيار (UAVs) التي اشترتها قوات الدعم السريع سابقًا. اعتبارًا من منتصف عام 2023، استخدمت قوات الدعم السريع شركة GSK لتسهيل عمليات الشراء الإضافية من شركة Aviatrade LLC، بما في ذلك معدات المراقبة وقطع الغيار.


من المحتمل أن تكون  المشتريات بين GSK وAviatrade LLC موجهة من قبل كبار القادة داخل قوات الدعم السريع، ولذك فرض عليها العقوبات الأمريكية ضد السودان وأدرجت المملكة المتحدة شركة GSK في 12 يوليو 2023.

تم تصنيف شركة GSK في العقوبات الأمريكية ضد السودان لكونها مسؤولة عن، أو متواطئة، أو شاركت أو حاولت الانخراط بشكل مباشر أو غير مباشر في أعمال أو سياسات تهدد السلام أو الأمن أو الاستقرار في السودان، تم تصنيف Aviatrade LLC على أنها مسؤولة عن، أو متواطئة، أو شاركت أو حاولت الانخراط بشكل مباشر أو غير مباشر في أعمال أو سياسات تهدد السلام أو الأمن أو الاستقرار في السودان.

وأوضحت الإدارة الأمريكية أنه نتيجة لإجراء اليوم في العقوبات الأمريكية ضد السودان، فإن جميع الممتلكات والمصالح في الممتلكات الخاصة بالأفراد والكيانات المذكورة أعلاه، وأي كيانات مملوكة، بشكل مباشر أو غير مباشر، بنسبة 50 بالمائة أو أكثر من قبلهم، بشكل فردي، أو مع أشخاص محظورين آخرين، والتي هي في الولايات المتحدة أو في حوزة أو سيطرة أشخاص أمريكيين، يجب حظرها وإبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عنها.