رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف يؤثر انقطاع الطمث على عيون النساء؟

عيون النساء
عيون النساء

حذر أخصائيو البصريات من أن انقطاع الطمث يمكن أن يغير شكل عيون المرأة، بينما يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية أيضًا في جفاف العين وزيادة خطر الإصابة بالعدوى، حيث تعتبر الهبات الساخنة والتعرق الليلي من الأعراض المعروفة لانقطاع الطمث.

ومع ذلك، يحذر أخصائيو البصريات من أن عيون النساء يمكن أن تتأثر أيضًا لأن التغيرات الهرمونية التي تحدث عند انقطاع الطمث يمكن أن تسبب جفاف العين وزيادة خطر الإصابة بالعدوى، بل وحتى شكل العين يمكن تغييره.

وقالت شارلوت كوك، طبيبة العيون في سلسلة Bayfields Opticians: "بعض النساء يبلغن عن تغييرات معينة في أعينهن في وقت قريب من انقطاع الطمث، ويمكن أن تشمل هذه جفاف العين، والذي يمكن أن يشعر بعدم الارتياح ولكنه يؤثر أيضًا على جودة الرؤية، أو ميل العيون إلى أن تكون أكثر عرضة للدمع.

تغيير شكل العين

يمكن أن يتغير شكل العيون أيضًا مع تقدم المرأة في العمر وتغير هرموناتها، وهذا يمكن أن يسبب مشاكل للنساء اللاتي يرتدين العدسات اللاصقة؛ لذا قد يكون من الجيد فحص أعينهن.

وأضافت: "العيون التي تشعر بالتعب أو التوتر يمكن أن تكون شكوى شائعة أخرى، وهذا يمكن أن يسبب تأثيرات مثل الصداع أو التوتر حول الرقبة والكتفين، وقد أظهرت الدراسات أن شكل القرنية [النافذة الواضحة في الجزء الأمامي من عينك] يمكن أن ينحدر قليلًا، مما قد يغير وصفتك الطبية.

وقال بدرول حسين، استشاري جراحة العيون في مستشفى مورفيلدز للعيون، شرق لندن: "التغيرات الهرمونية يمكن أن تؤثر على غدد الميبوميان، التي تنتج الزيوت؛ لمساعدة العين على حماية وتليين نفسها بالدموع.

متى يحدث انقطاع الطمث عند النساء؟

ويعني انقطاع الطمث عند النساء انتهاء دورات الحيض، حيث يتم التشخيص بذلك بعد مرور 12 شهرًا من دون دورة شهرية، ويمكن حدوث انقطاع الطمث في عمر 40 أو 50 عامًا، إلا أن متوسط العمر هو 51 عامًا في الولايات المتحدة.

وانقطاع الطمث عبارة عن عملية حيوية طبيعية، ولكن يمكن للأعراض البدنية، مثل الهبّات الساخنة والأعراض النفسية لانقطاع الطمث إعاقة النوم أو خفض الطاقة أو التأثير في الصحة النفسية، كما يوجد العديد من العلاجات المتاحة بدءًا من تغييرات نمط الحياة إلى العلاج الهرموني.