رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

معا لتعزيز لغة الأيادي.. تفاصيل احتفال «تعليم القاهرة» باليوم العالمى للغة الإشارة

النبأ

نظمت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، احتفالية بمناسبة "اليوم العالمى للغة الإشارة" بمشاركة أبنائنا من ذوى القدرات الخارقة تحت شعار معا لتعزيز حديث الايدي.

وأكد أيمن موسى وكيل أول الوزارة ومدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، أن الاحتفالية جاءت فى إطار دعم ورعاية أبنائنا من ذوى الهمم باختلاف أشكاله ودرجاته وتهيئة البيئة التعليمية على نحو يلبى كافة احتياجاتهم، بما يساهم في دمجهم مع أقرانهم وتيسير سبل الإتاحة لهم والتي تمكنهم من ممارسة حياتهم على نحو طبيعي وكذلك انخراطهم الإيجابي في مختلف الأنشطة الطلابية الموجودة داخل المدارس.

وقدم موسى الشكر لأبنائنا من ذوى القدرات الخارقة ولمعلميهم الأجلاء وأولياء أمورهم الكرام على الجهد المبذول الواضح بالاهتمام بطلابنا من ذوى الهمم.

ومن جانبها أكدت زينب عبد الفتاح  وكيل المديرية لشئون الإدارات التعليمية على ضرورة تعلم لغة الإشارة لإنهاء مهمة جدا حتى نتواصل معًا لأننا كيان واحد مهما اختلفنا.

واختتمت كلمتها متمنية لهم مزيدا من التفوق والتميز فى كل نواحي الحياة.

فقرات الحفل 

وقد تضمن الحفل الفقرات الآتية بلغة الإشارة تحية العلم  بلغة الإشارة 
الطالبة هاجر ابراهيم "مدرسة صلاح الدين، وتلاوة ما تيسر من آيات القرآن الكريم بلغة الإشارة الطالب حسام  مدرسة الساحل، يليها تقديم فقرة "اغنية اسلمى يامصر" الطالبة سلمى، ومدرسة أمل الساحل، "اغنية بطل الحكاية" التى اقامها طلاب مدرسة أمل المنيرة للصم، أغنية "انت تقدر" 
وقامت بها طالبات مدرسة امل المطرية، و"اغنية حلوة يا بلدي " بلغة الإشارة 
وقد أداها طالبات مدرسة صلاح الدين سمعي، و"اغنية عن لغة الإشارة"، أداها  طالبات مدرسة أمل حلوان بنات، وأغنية "ناويين"،زوقامت بها طالبات مدرسة أمل العباسية.

كما تم تقديم فقرة (مدح الرسول صلى الله عليه وسلم )بمناسبة ذكرى المولد النبوى الشريف انشدها الطالب إيهاب مصيلحى، مدرسة النور للمكفوفين بحمامات القبة التابعة لإدارة الزيتون.

وفقرة (صحى وغير صحى) بلغة الإشارة وقد أداها طلاب مدرسة السيدة نفيسة مستخدمين بعض الوسائل التعليمية الصديقة للبيئة.

تكريم طلاب ذوى الهمم والمعلمين 

كما شهد الحفل تكريم أبنائنا من ذوى الهمم فى" مسابقة فرسان التحدى للقراءة"، وتكريم الطلاب المتميزين فى كل المجالات والأنشطة والحاصلين على مراكز جمهوري فى العديد من المسابقات المختلفة، كما تم تكريم المعلمين المتميزين الذين بذلوا جهدا كبيرا فى الارتقاء بمستوى أبنائنا من ذوى الهمم.

جاء الحفل تحت إشراف ياسر أنس مدير عام التعليم العام والتجريبيات، والدكتورة نعمة محمد مدير إدارة التربية الخاصة بالمديرية، الدكتورة مها عبد الهادى 
موجه عام الإعاقة.

بحضور الدكتور إسماعيل السنوسي  المراقب المالى لمجلس أمناء القاهرة ورئيس مجلس أمناء غرب مدينة نصر، سعيد توفيق عضو مجلس أمناء القاهرة ورئيس مجلس أمناء الشرابية، الدكتورة أميرة نجيب موجه عام المكتبات، سحر عبد العليم مسئول الانشطة للتربية الخاصة،وقدم الحفل محمد شريف الجزار.