رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بـ50% من الإنتاج.. 7 دول تغير خريطة احتياطيات الغاز بإفريقيا

النبأ

تتجه  احتياطيات الغاز بإفريقيا لأن تفجر مفأة في القريب العاجل ستغير من موازين القوى في سوق الغاز، وذلك لأن  7 دول أفريقية -موزمبيق والسنغال وتنزانيا وموريتانيا وجنوب إفريقيا وإثيوبيا والمغرب- ليس لها تاريخ في استغلال الغاز الأحفوري، فتحت الآن أبوابها أمام مشروعات الغاز واحتياطيات الغاز بإفريقيا .

من ناحية ثانية، يوجد نحو 84% من  احتياطيات الغاز بإفريقيا الجديدة في مرحلة ما قبل الإنتاج في هذه الدول، ويبلغ إجمالي الاحتياطيات الجديدة 5.1 تريليون متر مكعب.

وتمتلك تلك الدول في  احتياطيات الغاز بإفريقيا مثل موزمبيق احتياطيات قابلة للإنتاج تبلغ 2.3 تريليون متر مكعب، والسنغال 779 مليار متر مكعب، وموريتانيا 575 مليار متر مكعب، وتنزانيا 512 مليار متر مكعب، وجنوب إفريقيا 96 مليار متر مكعب، وإثيوبيا 42 مليار متر مكعب، والمغرب 39 مليار متر مكعب.

واكتُشِفت احتياطيات كبيرة غير مستغلة في أنغولا، والكاميرون، وغانا، وغينيا الاستوائية، وجمهورية الكونغو، وكينيا، وأوغندا.

ويعمل عدد من هذه الدول في  احتياطيات الغاز بإفريقيا، بما في ذلك موزمبيق وتنزانيا وموريتانيا والسنغال، على تسويق الغاز الطبيعي للاستفادة من الاكتشافات الأخيرة. وفي الواقع، أعلنت وكالة الطاقة الدولية أن إفريقيا هي "الحدود الجديدة" في مجال النفط والغاز العالمي.

من ناحيتها، ستستمر الدول الـ4 الكبرى المنتجة للغاز في الهيمنة على إنتاج الغاز على المدى القريب، لكن الخبراء يقدرون أن موزمبيق والوافدين الجدد الآخرين سيسهمون بأكثر من 50% من إنتاج الغاز في المنطقة بحلول عام 2038.

يملك قطاع الغاز في موريتانيا احتياطيات ضخمة تتجاوز 110 تريليونات قدم مكعبة، مدعومة بموارد الأحواض البحرية.

ومن شأن هذه الاحتياطيات طرح فرص لضمان أمن الطاقة وتعزيز مستويات الوصول ورفع مستويات نمو الناتج المحلي الإجمالي، على الصعيد المحلي وكذا الإقليمي لدول "إم إس جي بي سي" التي تضم بجانب موريتانيا كلًا من (السنغال، وغامبيا، وغينيا بيساو، وغينيا كوناكري).

ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج من مشروع تورتو أحميم للغاز في السنغال خلال العام المقبل (2023)؛ إذ من المتوقع أن يُنتج الحقل البحري -الذي يمتد على الحدود بين السنغال وموريتانيا- 2.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال في المرحلة الأولى، ثم يتضاعف إلى 5 ملايين طن في المرحلة الثانية.

وسيرتفع الإنتاج في النهاية إلى 10 ملايين طن سنويًا بعد الانتهاء من جميع المراحل الـ3 للمشروع، وفق ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.