رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصحة العالمية: فيروس نيباه يقتل 70% من المصابين ولا يوجد علاج له

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

قالت منظمة الصحة العالمية، إن فيروس مرض نيباه يسبب ارتفاعا ملحوظا في الهند ويقتل 70% من المصابين، وهو مرض حيواني المصدر نشأ في إقليمي جنوب شرق آسيا وغرب المحيط الهادي.

فيروس مرض نيباه

وينتشر الفيروس حيث توجد خفافيش الفاكهة من فصيلة الثعالب الطائرة وارتبط بعوامل عدة مثل موسم تكاثر الخفافيش وزيادة طرحها للفيروسات وحلول موسم حصاد الفاكهة، واكتُشف المرض لأول مرة في ماليزيا عام 1998، وينتقل المرض بواسطة الملامسة المباشرة للحيوانات المصابة بالعدوى أو استهلاك المنتجات الغذائية الملوثة، أو من خلال المخالطة اللصيقة لشخص مصاب بعدوى المرض.

لا  يوجد لقاحات حتى الآن

وأضافت المنظمة أنه لا يوجد لقاحات أو علاجات مرخّصة لمرض فيروس نيباه حتى الآن، فإنه تم تطوير أجسام مضادة تجريبية أحادية النسيلة لعلاج المرض في إطار استعمالها لدواع إنسانية، حسب منظمة الصحة. 

وتابعت الصحة العالمية أنه يمكن الوقاية من مرض فيروس نيباه، عن طريق تجنب التعرض للخفافيش والحيوانات المريضة في المناطق التي يستوطنها المرض، وتجنب استهلاك الفواكه المأكولة جزئيًا من الخفافيش. 

كما يمكن الوقاية من خطر الإصابة بعدوى المرض  عن طريق غسل الفاكهة جيدًا وتقشيرها قبل استهلاكها، لأنها قد تكون ملوثة ببول أو لعاب خفافيش الفاكهة الحاملة للعدوى، 

توصيات منظمة الصحة العالمية

توصي منظمة الصحة العالمية المواطنين بتوخي الحذر للوقاية من العدوى،وتوصي عاملي الرعاية الصحية القائمين بمريض المشتبه في إصابته بمرض فيروس نيباه، بأن يتصلوا فورًا بالخبراء المحليين والوطنيين للحصول على التوجيه والترتيب لإجراء فحوص مخبرية.

وتوصي المنظمة بمراعاة ممارسات الدفن الآمن فيما يخص جميع الحالات المؤكدة وتلك المُشتبه فيها للإصابة بمرض فيروس نيباه.