رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

متحدث الصحة يكشف الوضع الوبائي في مصر

الدكتور حسام عبدالغفار
الدكتور حسام عبدالغفار

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إنه لا يوجد أي تعتيم على لمتحور متحور كورونا 
الجديد EG5،مؤكدا أن الوضع الوبائي في مصر مستقر.

متحور كورونا الجديد يصيب الجهاز التنفسي مثل الأنفلونزا

وأضاف «عبدالغفار»، خلال اتصال هاتفي ببرنامج «صباح الورد»؛ المذاع عبر فضائية «تن»، اليوم الإثنين، أن متحور كورونا الجديد يصيب الجهاز التنفسي مثل الأنفلونزا، كما أنه أقل خطورة من المتحورات الأخرى طبقًا لأخر تحديثات من الصحة العالمية.
وأكد أنه لا يوجد إخفاء لأي معلومات، والتعتيم يضر الحالة الصحية، ونتعامل بكل شفافية وبكل وضوح وبكل منهجية مجتمعية، ولا نسير كوزارة وراء صفحات التواصل الاجتماعي.

وفي وقت سابق انتشرت أخبار حول تأجيل الدراسة، وذلك بعد أن أعلنت وزارة الصحة اكتشاف حالتين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور الجديد أوميكرون EG-5.2، ونتائج التحاليل الصادرة عن مراكز ترصد حالات الأمراض الشبيهة بالإنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والالتهاب الرئوي.

حقيقة تأجيل الدراسة

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إنه لا نية لتأجيل الدراسة بسبب عدم كفاية الأدلة الطبية حتى تلك اللحظة، مؤكدا أن المتحور الجديد سريع الانتشار ولكنه لا يحتاج إلى دخول المستشفيات أو العناية المركزة ولا يتسسب في رفع معدلات الوفيات.

الإجراءات الاحترازية المتبعة

وأضاف "عبد الغفار" أننا ليست بحاجة إلى لإجراءات مختلفة عن الإجراءات التي تم الإعلان عنها قبل ذلك مثل التباعد والتطهير المستمر للأيدي والأسطح، وحصول كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة على الجرعة المعززة التنشيطية بجانب ارتداء الكمامات في الأماكن سيئة التهوية أو المزدحمة.