رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعليم البحيرة تعلن تزويد المدارس بالشبكات السلكية واستخدام السبورة الذكية

النبأ

 

 

عقد يوسف الديب، وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة، إجتماعا موسعا مع مديرى الإدارات التعليمية، بحضور جميع قيادات المديرية، وذلك لمتابعة استعدادات كافة الإدارات والمدارس التابعة لاستقبال العام الدراسي الجديد ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤.

 مؤكدا على الإلتزام بكافة الضوابط والقواعد، للوصول إلى عام دراسي منتظم وآمن، وإنضباط كامل بالعملية التعليمية.

 

المبنى المدرسي، والتجهيزات، والكتب، والمناهج الدراسية 

أكد الديب على اتخاذه عدة قرارات للتأكد من تجهيزات المدارس، وتسليم الكتب والمناهج الدراسة فى مقدمتها:

1-ضرورة تواصل مديري المديريات والإدارات التعليمية والمدارس مع رؤساء الوحدات المحلية والتنسيق معهم، لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على نظافة المدارس من الخارج، ومكافحة الباعة الجائلين، ورفع المخلفات التي قد توجد في محيطها.

2-التأكيد على النظافة الشخصية، ونظافة المدرسة، وتوفير عدد (۳) سلات لجمع القمامة بكل فصل، وتقسم هكذا (سلة للمخلفات الورقية، وثانية البلاستيكية والزجاجية، وأخرى للمخلفات العضوية)، وكذلك بفناء المدرسة.

3- التأكيد على صيانة المعامل، والورش وكافة التجهيزات والمعدات الفنية، والتأكد من صلاحيتها للعمل لتدريب الطلاب عليها، وتوفير الخامات اللازمة لتدريب الطلاب من خلال البنود المالية المخصصة لها.

4-ضرورة المتابعة الشخصية والجادة من قبل مديري المديريات، ومديري الإدارات التعليمية لضمان حسن سير العملية التعليمية منذ اليوم الأول، والتأكد من استلام الطلاب للكتب المدرسية، والتوجيه نحو تحميل النسخة الإلكترونية منها، وكذلك البرامج الدراسية المطورة للتعليم الفني؛ لضمان توافرها لكافة الطلاب.


5-الالتزام بالخريطة الزمنية، ومواعيد عقد الامتحانات، وعدم عقد أية امتحانات في الأيام التالية للاعياد الخاصة ب الإخوة المسيحيين.

6-التنبيه المشدد بحظر الاستخدام أو الترويج لأية مقررات دراسية، أو كتب، أو مناهج بخلاف الصادرة عن الوزارة داخل المدارس.

 

التعليمات الخاصة بشئون المعلمين والطلاب 

 

1-اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتحقيق الاشتراطات الصحية، والوقائية حفاظا على سلامة الطلاب بالمدارس من الأمراض المعدية، وذلك بالتنسيق مع مديريات الصحة والسكان، والإدارة العامة للتربية البيئية والسكانية والصحية بالوزارة.

2-تعزيز الاهتمام بتنمية شخصية الطلاب بشكل متكامل، مع تعزيز الاهتمام بالجوانب السلوكية، والشخصية لهم ورصد نقاط التميز، وتشخيص جوانب الضعف والعمل على علاجها، وتقييمها من خلال المعلم (رائد الفصل) وأعضاء اتحاد طلاب الفصل، وأولياء الأمور، بالإضافة إلى تعزيز الاهتمام بتقييم ميول واتجاهات الطلاب، والأخذ برأي المعلم رائد الفصل.

3-توفير كافة السبل التي تجذب الطالب للمدرسة، وتجعلها مكانا محببا له، ترسخ في وجدانه الاعتزاز بذاته، والافتخار ببلاده، وهو الدور الاجتماعي المنوط بها مما يكون له أكبر الأثر في حرص الطالب على الحضور للمدرسة.

4-تشجيع المعلمين على إكساب الطلاب مهارات التفكير الناقد، الابتكاري، الإبداعي، وخلق ثقافة العمل بروح الفريق، داخل المدارس والمؤسسات التعليمية، بما يضمن خلق أجيال واعية ومتميزة، ومواكبة لمتطلبات العصر الراهن، مؤهلة للتعامل مع تحديات المستقبل.

5-العمل على تهيئة مناخ صحي وآمن للمعلمين، والحفاظ على حقوقهم، وتوفير بيئة عمل مناسبة لهم، تتميز بالاحترام والتقدير تليق بمكانتهم المتميزة، وتضمن أدائهم ورسالتهم السامية على الوجه الأمثل.

6-الإلتزام بالمعايير والضوابط المقررة عند اختيار مديري، ووكلاء المدارس والموجهين الفنيين، والالتزام بكافة القرارات واللوائح المنظمة لهذا الشأن، دون الإخلال بأي منها مع توجيه الشكر والتقدير للمتميزين منهم، ونشر قصص تميزهم ونجاحهم؛ لتشجيع زملائهم وتحفيزهم.

 7-تنفيذ مسابقات أوائل الطلبة بمختلف مراحل التعليم، فضلا عن رفع الوعي الثقافي بصفة عامة،  والوعي البيئى،  بصفة خاصة، لدى الطلاب، وزيادة عدد الأشجار والمساحات الخضراء.

8-الاهتمام بالفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة من الطلاب والمعلمين والإداريين، والعمل على توفير كافة سبل الرعاية لهم، لا سيما النفسية، مع  عقد لقاءات دورية شهرية معهم، بحضور كل من مديري المديريات والإدارات، والمدارس، واتخاذ ما يلزم من إجراءات لتذليل أية صعوبات أو معوقات قد تحول بينهم وبين تحقيقهم أهدافهم تحصيلهم الدراسي، مع التأكيد على تخصيص أماكن مناسبة لهم في الأدوار الأرضية بالمدارس. والمنشآت التعليمية.

9-عدم تنفيذ أية برامج، أو دورات تدريبية للعاملين من المعلمين والإداريين، سواء أكانت داخلية، أو جهات مانحة أو غير ذلك، إلا بعد التنسيق مع الوزارة في هذا الشأن، وذلك في ضوء القرارات الوزارية، والكتب الدورية الصادرة في هذا الشأن.

10-الاهتمام بمرحلة رياض الأطفال، والتأكيد على دورها فى إعداد الأطفال للتعلم.

11-الانتهاء من إعداد قوائم الطلاب الجدد بالصفوف الأولى، بمراحل التعليم المختلفة مع متابعة التزام الطلاب بالظهور بالشكل المناسب، واللائق بالمدرسة.


12-الالتزام بشروط القبول بالحلقة الأولى بالمرحلة الابتدائية ومرحلة رياض الأطفال؛ وفقا للقرارات الوزارية واللوائح المنظمة لهذا الشأن.

13-توزيع المهام، والأدوار على أعضاء هيئة التعليم بالمدارس، ومتابعة التزام المدارس بجداول الإشراف اليومي، خاصة خلال بدء اليوم الدراسي، الفسحة المدرسية، وموعد انصراف الطلاب من المدرسة،  حفاظا على تأمين الطلاب وسلامتهم، ولا يسمح بخروج أي من العاملين بالمدرسة، إلا من خلال تصريح كتابي.

14-تفعيل دور مجموعات الدعم المدرسية بمراحل التعليم المختلفة، وتوفير الوسائل اللازمة لانجاحها، ومتابعة الالتزام بتنفيذ أحكام القرار الوزاري المنظم لعمل مجموعات الدعم المدرسية، بما يضمن استمرار الطلاب في العملية التعليمية، وكذلك لمكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية، تلك الظاهرة الفاسدة، والمضرة بالمجتمع، بغية تخفيف العبء عن كاهل أولياء الأمور.

15-دمج التكنولوجيا والأنشطة بكافة أنواعها في العملية التعليمية.

16-توظيف القنوات التعليمية مدرستنا (۱) (۲) (۳) في خدمة وإثراء العملية التعليمية بمختلف مراحل التعليم قبل الجامعي، بدءا من الصف الرابع الابتدائي، حتى الصف الثالث الثانوي العام، وذلك لجميع المواد الأساسية بالمدارس الرسمية والرسمية لغات.

17-تفعيل استخدام السبورة الذكية بجميع المدارس.

18-الاطمئنان على استعدادات وتجهيزات المدارس الثانوية، والتأكد من تزويدها بالشبكات السلكية واللاسلكية.


كما تم خلال الإجتماع التأكيد على الإلتزام بالكتاب الدوري رقم ٣٤ فى  ٢٠٢٣/٩/٧ والمتضمن حرص الوزارة على تحقيق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص بين جميع الطلاب، حيث تلاحظ قيام بعض الطلاب في المرحلة الثانوية بالتسجيل على نظامين مختلفين في نوعية التعليم (تعليم عام "منازل / خدمات" - الأزهر الشريف) والتأكيد على كافة الجهات المعنية بالالتزام بقيام كل طالب يرغب في التسجيل على نظام المنازل الخدمات تعليم عام"، تقديم إفادة من الأزهر الشريف بعدم تسجيله على قواعد البيانات الخاصة بالأزهر.

مع التنسيق مع المنطقة الأزهرية للتحقق من عدم وجود ازدواجية في التسجيل، لحين إنهاء إجراءات ربط قواعد بيانات الوزارة مع قواعد بيانات الأزهر الشريف.