رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة أمريكية تكشف آثار إيجابية لـ الحبوب المنومة

الزهايمر
الزهايمر

يتم استخدام الحبوب المنومة، المعروفة باسم سوفوريكسانت، والتي تمت الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لمساعدة الأرق، ويرى الباحثون الآن ما إذا كان يمكن أن يساعد في إبطاء بروتينات الزهايمر.

يمكن أن تكون صعوبة النوم والاستمرار فيه علامة مبكرة على مرض الزهايمر، وهو حلقة مفرغة يمكن أن تسرع التغيرات الضارة في الدماغ.

وكوسيلة لكسر هذه الحلقة، أجرى الباحثون في كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس دراسة لمدة ليلتين على 38 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 45 و65 عامًا دون أي إعاقات إدراكية.

تفاصيل الدراسة

المشاركون الذين تناولوا الحبوب المنومة قبل النوم شهدوا انخفاضًا في مستويات البروتينات الرئيسية لمرض الزهايمر، وهي علامة إيجابية، لأن المستويات الأعلى من هذه البروتينات تؤدي إلى تفاقم المرض.

تُستخدم الحبوب المنومة، المعروفة باسم سوفوريكسانت، والتي تمت الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA)، للمساعدة في علاج الأرق و"تلمح إلى قدرة أدوية النوم على إبطاء أو إيقاف تطور مرض الزهايمر، على الرغم من أنه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين علينا القيام به". 

وينتمي سوفوريكسانت إلى فئة من أدوية الأرق المعروفة باسم مضادات مستقبلات الأوركسين المزدوجة، وهو جزيء حيوي طبيعي يعزز اليقظة وعندما يتم حظر الأوركسين، ينام الناس.

وقال كبير الباحثين بريندان لوسي، دكتوراه في الطب، وهو أستاذ مشارك في علم الأعصاب ومدير مركز طب النوم بجامعة واشنطن: "سيكون من السابق لأوانه بالنسبة للأشخاص الذين يشعرون بالقلق من الإصابة بمرض الزهايمر أن يفسروا ذلك كسبب لبدء تناول دواء سوفوريكسانت كل ليلة".

وتابع "نحن لا نعرف حتى الآن ما إذا كان الاستخدام طويل الأمد فعالًا في تجنب التدهور المعرفي، وإذا كان الأمر كذلك، فبأي جرعة ولمن. ومع ذلك، فإن هذه النتائج مشجعة للغاية". 

وأضاف البروفيسور لوسي: "هذا الدواء متوفر بالفعل وثبت أنه آمن، والآن لدينا دليل على أنه يؤثر على مستويات البروتينات المهمة لتسبب مرض الزهايمر".

وفي دراستهم الأخيرة، أراد البروفيسور لوسي وفريقه معرفة ما إذا كان تحسين النوم بمساعدة الحبوب المنومة يمكن أن يخفض مستويات تاو وأميلويد بيتا في السائل النخاعي الذي يغمر الدماغ والحبل الشوكي، والذي تم إعطاء جرعة أقل (10 ملغ) من مادة سوفوريكسانت لثلاثة عشر شخصًا، وتم إعطاء جرعة أعلى (20 ملغ) من مادة سوفوريكسانت لـ 12 شخصًا، وتم إعطاء دواء وهمي لـ 13 شخصًا.

ثم انتقل المشاركون إلى النوم عند الساعة التاسعة مساءً في وحدة الأبحاث السريرية بجامعة واشنطن.

ثم قام العلماء بسحب كمية صغيرة من السائل النخاعي عن طريق البزل الشوكي كل ساعتين لمدة 36 ساعة، حيث بدأ الباحثون قبل ساعة واحدة من إعطاء الدواء المنوم أو الدواء الوهمي، لقياس كيفية تغير مستويات الأميلويد والتاو خلال اليوم ونصف اليوم التاليين.

بالنسبة للأشخاص الذين تلقوا جرعة أعلى من  Suvorexant، انخفضت مستويات الأميلويد بنسبة 10% إلى 20%، وانخفضت مستويات الشكل الرئيسي من تاو المعروف باسم تاو الفائق الفسفور بنسبة 10% إلى 15% مقارنة بالأشخاص الذين تلقوا علاجًا وهميًا.

وأظهر هذا أنه لم يكن هناك فرق كبير بين الأشخاص الذين تلقوا جرعة منخفضة من سوفوريكسانت وأولئك الذين تلقوا العلاج الوهمي.

عندما وصلت الدراسة بعد 24 ساعة من الجرعة الأولى، زادت مستويات تاو الفسفورية بينما ظلت مستويات الأميلويد منخفضة في المجموعة التي تناولت جرعة عالية مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

بمجرد إعطاء المشاركين جرعتهم الثانية من Suvorexant، في الليلة الثانية، أدى ذلك إلى انخفاض مستويات كلا البروتينين مرة أخرى بالنسبة للأشخاص في المجموعة التي تناولت جرعات عالية.

في عام 2020، كان ما يصل إلى 5.8 مليون أمريكي يعيشون مع مرض الزهايمر حد ذاته، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

لا يزال هناك الكثير مما لم يتم اكتشافه فيما يتعلق بمرض الزهايمر، ويقول مركز السيطرة على الأمراض إنه من المحتمل ألا يكون هناك سبب واحد، بل عدة عوامل يمكن أن تؤثر على الأشخاص بشكل مختلف.

قد تكون بعض العلامات التحذيرية لمرض الزهايمر هي فقدان الذاكرة، أو صعوبة إكمال المهام، أو وضع الأشياء في غير مكانها، أو عدم القدرة على تتبع الخطوات وتغيرات المزاج.