رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعليم الغربية تستعد للعام الدراسي الجديد بـ23 قرارا

النبأ

عقدت مديرية الغربية اجتماعًا موسعا بمسرح المديرية لمناقشة خطة العمل استعدادًا لاستقبال العام الدراسي الجديد بحضور جميع قيادات المديرية والإدارات التعليمية.
 

 عقد ناصر حسن، وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، اجتماعًا موسعًا بمسرح المديرية بمدرسة ناصر الثانوية الزراعية، وقد استهدف الاجتماع حضور مديري عموم المديرية، الإدارات التعليمية والوكلاء، موجهى عموم المواد والأنشطة بالتعليم العام والفني، مديري المراحل والنوعيات بالتعليم العام والفني، مديري إدارات مراحل رياض الأطفال، الابتدائي، الإعدادي، الثانوي،  ، مدير إدارة اللامركزية، مدير إدارة الأمن، مدير إدارة الأزمات.

 تناول الاجتماع عددًا من النقاط الهامة والرئيسية:

1- تفعيل القرارات الوزارية والكتب الدورية التي تحقق بيئة تعليمية آمنة وعملية تعليمية جادة، والتأكد من وصولها لجميع المدارس والأقسام.

2-التأكيد على إعادة توزيع المعلمين، وتنفيذ كافة أوامر النقل والندب على مستوى الإدارات التعليمية، وتفعيل القرار الوزاري 202 لسنة 2013 لسد العجز بالمدارس مع مراعاة الحفاظ على استقرار المدارس الثانوية ومعلمي الصفوف الأولي.

3-التأكيد على الإنتهاء من خطط الندب والنقل قبل بداية العام الدراسي، مع مراعاة الدقة والشفافية والعدالة عند إجراء عمليات النقل على أن يتم الانتهاء من كافة حركات النقل والندب قبل 10/9/2023.

4- على تطبيق وتفعيل الكتاب الدوري رقم 23 بتاريخ 6/9/2021 بشأن تنظيم الانشطة التدريبة للارتقاء بالتنمية المهنية للسادة العاملين في الحقل التعليمي وتعظيم الفائدة من أثر التدريب.

5- تكثيف المتابعات لرصد واقع استعدادات المدارس والتأكيد على جاهزيتها للدراسة.

6- تركيز خطط المتابعة على المدارس التي بها مشاكل فنية أو سلبيات مع موافاة إدارة المتابعة بالمديرية بتقرير أسبوعي عن موقف المتابعة وما تم ازالته من سلبيات أولا بأول.

7- ضرورة الانتهاء من إستلام المخصصات من الكتب الدراسية 2023/2024 وتسليمها لجميع الطلاب فور وصولها للمدارس، وإتباع القواعد بهذا الشأن تصفير الرصيد بمخازن المديرية والإدارات أولًا بأول.

8- الإنتهاء من الحصر الدقيق لأعداد أجهزة التابلت المطلوبة لطلاب الصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2023/2024

9- تفعيل مبادرة "يالا صيانة" بالتعاون مع جمعية رعاية الطلاب لصيانة الأثاث ودهان الفصول والسبورات، والتأكيد من الانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة كالدهانات، وصيانة دورات المياه، والزجاج، وأعمال الكهرباء، قبل بداية العام الدراسي، وصرف مخصصات اللامركزية.

10- والتأكيد على نظافة المدارس والاهتمام بالمساحات الخضراء ونظافة خزانات المياه وصيانتها بصفة دورية والتأكيد من سلامة البوابات والملاعب وتطهير الفصول.

11-كما أكد "حسن" على تفعيل مجموعات الدعم على مستوى الإدارات لجميع المراحل والإعلان لها في أماكن ظاهرة بالمدارس وكذلك الإعلان لها على صفحات الإدارات والمدارس، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، والممكنة لجذب الطلاب وعودتهم للمدارس.

12- وتفعيل لائحة الانضباط المدرسي. 13-وحظر استخدام العقاب البدني أو النفسي للطلاب.

14- تفعيل وتطبيق التعليمات الخاصة بالأنشطة التربوية والاهتمام بالطابور الصباح والنشيد الوطني.

15- التأكيد على غرس قيم المواطنة وتنمية روح الانتماء والولاء للوطن وعقد ندوات تثقيفية للطلاب.

16-وشدد وكيل الوزارة على ضرورة الالتزام بالأمر الإداري الصادر من المديرية بعدم تغيير الزي المدرسي تخفيفًا عن كاهل أولياء الأمور.

17-وحظر تحصيل أية مبالغ مالية تحت أي مسمى من الطلاب أو أولياء أمورهم، ومن يخالف ذلك يتعرض للمساءلة القانونية.

18- والتأكيد على تنفيذ تعليمات الامن والسلامة بجميع المدارس، وكذلك المتابعة المستمرة ل صلاحية طفايات وخطوط الحريق من قبل مديري عموم الادارات ومديري المدارس.

19- والتأكيد على تفعيل لجنة الازمات والكوارث داخل جميع المدارس بجميع المراحل.

20-تفعيل دور مسئولي الامن بالإدارات والمدارس لتأمين المنشأة التعليمية.

21- التنسيق مع رؤساء المراكز والمدن وإزالة الأكشاك المخالفة والإشغالات من أمام بوابات المدارس المجاورة لأسوار المدارس ومخاطبة الأحياء لنقل المرخص منها إلى مكان بديل ورفع مستوى النظافة والتجميل في محيط المدارس، والتأكيد على ازالة كافة التشوينات والرواكد الموجودة المدارس والتي قد تشكل خطرا على الطلاب والعاملين.

22-واختتم وكيل الوزارة الاجتماع، بالاهتمام بجميع فئات ذوي الهمم من العاملين والطلاب  ممن وهبهم الله سمات وإرادة مميزة وتقديم كافة    سبل الدعم والتشجيع والتحفيز لهم، 23- والالتزام الكامل بالخريطة الزمنية للعام الدراسي 2023/2024 والتأكيد على إعداد الجدول المدرسي وتوزيع المهام لتحقيق الانضباط داخل جميع المدارس.