رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مايكروسوفت تلغي هذا البرنامج الأساسي منذ عقود في نظام تشغيلها ويندوز

مايكروسوفت
مايكروسوفت

أعلنت شركة مايكروسوفت الأمريكية بإلغاء برنامج WordPad، وهو محرر النصوص الموجود منذ عقود في Windows.

ولن تقوم شركة مايكروسوفت بتحديث البرنامج بعد الآن. سيتم بعد ذلك إزالته من الإصدار المستقبلي من Windows.

لقد كان برنامج WordPad موجودًا منذ نظام التشغيل Windows 95. وقد وقف في مكان ما بين Word، ومحرر النصوص الأكثر ميزاته، وبساطة برنامج Notepad.

تعليق مايكروسوفت

وكتبت شركة مايكروسوفت في مذكرة دعم: "لم يعد يتم تحديث برنامج WordPad وسيتم إزالته في إصدار مستقبلي من Windows". "نوصي باستخدام Microsoft Word للمستندات النصية الغنية مثل ‎.doc و.rtf وWindows Notepad للمستندات النصية العادية مثل ‎.txt."

وكان دائمًا يتم تقديم برنامج WordPad مجانًا، على عكس Microsoft Word، الذي يتطلب دفع رسوم أو اشتراك. ولكنه كان يفتقر إلى العديد من ميزات Word مثل المدقق الإملائي أيضًا، ولا يمكنه الحفظ في بعض التنسيقات الرئيسية.

لم توضح مذكرة الدعم الصادرة من شركة مايكروسوفت سبب إزالة البرنامج. تمت إضافتها إلى صفحة البرامج المهملة التي تشير إلى أن "الإصدارات الجديدة [من Windows] تزيل أيضًا الميزات والوظائف، غالبًا لأنها أضافت خيارًا أحدث.

جاء إعلان مايكروسوفت بعد فترة وجيزة من إصدار تحديثات جديدة لبرنامج Notepad، والذي يأتي أيضًا مجانًا ولكنه لا يقدم نفس التنسيق أو الميزات مثل WordPad أو Word. سيتم حفظه تلقائيًا وميزات جديدة أخرى، بعد الإضافة الأخيرة للوضع المظلم والتغييرات الأخرى.

بالإضافة إلى كونها خاضعة للمنافسة من أشقائها الأكثر اكتمالًا والأكثر بساطة، فإن خيارات الطرف الثالث الأخرى مثل محرّر مستندات جوجل تقدم أيضًا العديد من نفس الأدوات - وأكثر من ذلك بكثير.

من ناحية أخرى، لم يتم التطرق إلى برنامج WordPad إلا بالكاد منذ سنوات، حيث تم تحديثه آخر مرة مع نظام التشغيل ويندوز 8، منذ أكثر من عشر سنوات، وحتى ذلك الحين لم يتلق سوى إعادة تصميم بسيطة.

وشركة مايكروسوفت، شركة متعددة الجنسيات تعمل في مجال تقنيات الحاسوب، يبلغ عائدها لسنة 2016 أكثر من 85 مليار دولار، ويعمل بها 114،000 موظف (2016) وهي أكبر مصنع للبرمجيات في العالم من ناحية العائدات اعتبارًا من عام 2016، يقع المقر الرئيسي للشركة في ضواحي ريدمونت، سياتل، بولاية واشنطن، الولايات المتحدة.