رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة تكشف عن علاج لمرض التصلب المتعدد والزهايمر

مرض التصلب المتعدد
مرض التصلب المتعدد

كشفت دراسة جديدة  أن الدواء الفموي المعتمد لعلاج مرض "التصلب العصبي المتعدد"، يمكن أن يكبح أيضًا الالتهاب الذي يُعتقد أنه يلعب دورًا في تطور مرض "الزهايمر".

علاج مرض "التصلب العصبي المتعدد"


حصل عقار "بونيسيمود" الصيدلي على تصريح لعلاج مرض "التصلب العصبي المتعدد" من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ووكالة "الأدوية الأوروبية"، في عام 2021.
وأثبتت التجارب التي أجراها باحثون من جامعة كنتاكي، دليلا على أن الدواء يمنع النشاط المناعي المفرط في الجهاز العصبي، والذي يعتبر أنه يلعب دورا حاسما في ظهور الخرف، حسب التجارب.
إنها مهمة الخلايا البيضاء التي تجوب الدماغ، والتي تسمى "الخلايا الدبقية الصغيرة"، المتمثلة بإزالة الكتل السامة في خلايا الدماغ، وقد تلعب وظائف المناعة أيضًا دورًا في تعزيز مرض "ألزهايمر"، إن لم تكن المتسبب فيه.

عقار الـ "بونيسيمود"

تبدو النتائج مشجعة حتى الآن مع وجود دلائل واضحة على أن عقار الـ "بونيسيمود" يقلل من مسببات الالتهابات ويطلق إشارات مضادة للالتهابات تشجع الخلايا الدبقية الصغيرة على التهام كتل البروتين المزعجة والتشابكات في الدماغ، حسب دراسة نُشرت في مجلة "ساينس أليرت" العلمية.
إن إيجاد طرق فعالة من حيث التكلفة لإبطاء أو حتى إرجاع الأعراض المنهكة لمرض "ألزهايمر" سرعان ما أصبحت أولوية عالمية.

مرض الزهايمر 


يعاني أكثر من 55 مليون شخص حول العالم من مرض الخرف، وبحلول منتصف القرن، من المتوقع أن يتضاعف الرقم ثلاث مرات تقريبًا ليصل إلى 140 مليونًا، ومن المتوقع أن يحدث معظم هذا النمو في الدول النامية.

يقول الباحث الرئيسي في الدراسة عالم الأعصاب، إيرهارد بيبيريش: "نظرًا لأن هذا الدواء قيد الاستخدام السريري بالفعل لعلاج مرض التصلب المتعدد، فهو متاح على الفور لاستخدامه في علاج مرض "ألزهايمر" أيضًا".